الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بعد بحث مقترح إقامتها بـ«الإدارية».. أبرز المدن الترفيهية والثقافية بالوطن العربي

مدينة ترفيهية
مدينة ترفيهية

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مقترحاً لإقامة مدينة ترفيهية وثقافية متكاملة في العاصمة الإدارية الجديدة في اجتماع ضم عدداً من المستثمرين.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور مثطفى مدبولي فى بيان صحفي ترحيب الحكومة بكافة الأفكار الجديدة، والاهتمام ببحث ودراسة وتقييم مختلف المشروعات المقترح تنفيذها ضمن إطار مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، والمدن الجديدة بوجه عام.

وطالب  الدكتور مصطفى مدبولي ببحث أوجه وطبيعة التعاون في المشروع، والتمويل المحدد له، خاصة أن تكلفة هذا المشروع ضخمة جداً، مضيفاً أن العاصمة الإدارية تتمتع بعد أن أصبحت منطقة استثمارية "أ" بعدد من المميزات التي يقررها قانون الاستثمار، والتي تجعلها تحظى بفرص واعدة لجذب الاستثمار في مختلف المجالات؛ وإليكم أبرز المدن الترفيهية  والثقافية فى الوطن العربي:

مدينة «الكويت الترفيهية».. أقدم المدن الترفيهية فى الوطن العربي

تعد مدينة الكويت الترفيهية من أقدم المدن الترفيهية فى الوطن العربي؛ والتي بمنطقة الدوحة، التابعة لمحافظة العاصمة، وهي إحدى مشاريع شركة المشروعات السياحية وقد تم افتتاحها في 12 مارس 1984م، وتبلغ مساحة المدينة مليون متر مربع، مما يجعلها من أهم المدن الترفيهية في الشرق الأوسط وتم اغلاقها عام 2015 ومن المقرر اعادة ترميمها وافتتاحها عام 2021.

 وتبلغ مساحة المدينة مليون متر مربع، وتضم المدينة الترفيهية أربع أقسام وهم :العالم العربي، ويحتوي على مجموعة ألعاب تشير إلى الطابع العربي مثل الرحالة، مراكب الخليج والسندباد البحري ومجموعة كبيرة من الألعاب للكبار والصغار.

العالم الدولي، ويحتوي على ألعاب مثل المراكب الأفريقية، السيارات الأوروبية، حلبة رعاة البقر، الجندول الأسترالي، القطار الأمريكي وغيرها من الألعاب المتنوعة.

عالم المستقبل ويضم الألعاب التي تمثل التقدم العلمي وحضارة المستقبل مثل قبة الفضاء وألعاب الفيديو الأوركيد جيم بالإضافة إلى اللعبة العملاقة المكسر والإعصار ولعبة عاصفة الصحراء.

الحديقة الإقليمية، وتتميز بمساحات خضراء واسعة تتسع لأعداد كبيرة من الزوار وبها بحيرة ومسجد لإقامة الصلاة ومسرح روماني مكشوف وألعاب مثل النسر الطائر العملاقة ولعبة القوارب اللاسلكية، وكذلك تحتوى على العديد من المطاعم الشهيرة.

«عالم الترفيه».. 40 لعبة للكبار لا توجد إلا فى قطر

تعد مدينة «عالم الترفيه» من أكبر المدن الترفيهيه المكشوفة في دولة قطر، حيث تضم أكثر من 40 لعبة للصغار والكبار؛ بالإضافة إلى مجموعة من العروض المسرحية الحائزة على جوائز دولية والعديد من الأنشطة الترفيهية مثل القلاع المطاطية وتحدي كرات الألوان ومطعم القوارب المائية.

وإلى جانب الألعاب والعروض الترفيهية، يمكن للزوار الاستمتاع بالمأكولات من أكثر من 30 مطعما ومقهى تشمل مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم العالمية، والتي تتسم جميعها بإطلالة بحرية ساحرة.

«القدية».. أكبر مدينة ترفيهية فى السعودية

يقع المشروع «القدية» كقرية ترفيهية في منطقة القدية جنوب غرب مدينة الرياض, وهو على بعد ساعة واحدة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع القدية بحلول عام 2023.

 تبلغ مساحة المشروع الإجمالية 334 كيلومتر مربع، أي أنها ستكون أكبر مدينة ترفيهية في العالم، حيث تبلغ مساحتها مرتين ونصف مساحة "ديزني لاند" التي تبلغ مساحتها 110 كيلومتر مربع فقط.

 سيصل إجمالي تكلفة المشروع إلى 10 مليار دولار أمريكي، وبلغت تكلفة البنية التحتية وحدها 8 مليار دولار، بدعم كامل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

انتهاء المرحلة الأولى سيعني انتهاء 45 مشروعًا تابعًا لمشروع القدية، وبعدها سيتم إطلاق 300 حدث رياضي وترفيهي داخل حدود مشروع القدية.

 ستحتوي المدينة على عدد من المرافق الترفيهية مثل:الحدائق المائية (أكوابارك)، المراكز التجارية، المناظر الطبيعية، النوادي الرياضية والثقافية، استاد رياضية لاستضافة البطولات الدولية، منتجع يحتوي على ملعب غولف مكون من 18 حفرة، مسارات ترابية صحراوية ومسارات اسفلتية لسباقات السيارات والدراجات، المنتزهات والوحدات السكنية والفنادق والمطاعم وغيرها من المرافق الترفيهية، كما ستحتوي المدينة على عدد من المعالم التي ستحطم أرقامًا قياسية مثل: أسرع أفعوانية (رولر كوستر) في العالم، أطول برج هبوط (دروب تاور) في العالم،أكبر مدينة ملاهي في العالم.