رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البابا تواضروس يلقي عظة الأحد بعنوان «أحد النور» على قناة ON

البابا تواضروس
البابا تواضروس

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم، كلمة عبر قناة «ON»، إحدى قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المالكة لقنوات «ON -dmc- الحياة- cbc»، وذلك في إطار برنامج "عظة الأحد".

وقدم قداسته التهنئة في بداية العظة بمناسبة عيد القيامة المجيد، مشيرًا إلى أن هذا العيد يمتد لخمسين يومًا تعد فترة كنسية مميزة لأنها تبدأ بعبد القيامة وتختتم بعيد العنصرة، وتناول قداسة البابا في بداية عظته ما أطلق عليه "رحلة الخمسين المقدسة"، وهي محطات تعليمية نعيشها في الكنيسة من خلال آحاد الخمسين، وهي أحد تجديد الإيمان، وأحد المسيح خبز الحياة".

وتابع قداسته قائلاً: «ومن أحاد الخماسين أيضاً أحد المسيح ماء الحياة، وأحد المسيح نور الحياة، وأحد المسيح طريق الحياة، وأحد المسيح فرح الحياة، وأحد حلول الروح القدس»، ثم تحدث قداسته عن أحد النور الذي يوافق الاحتفال به اليوم، وأهمية نور المسيح الذي يهزم الظلمة في حياة الإنسان.

كان قداسته قد ألقى أولى عظات الأحد، مع انطلاق البرنامج في شهر مارس من العام الماضي.

ويشارك في إلقاء العظة بصفة أسبوعية أحد الآباء المطارنة أو الأساقفة من بين أحبار الكنيسة.

واحتفلت الكنائس المسيحية بعيد القيامة المجيد، إذ ترأس رؤساء الكنائس قداسات عيد القيامة المجيد، وهو أعظم الأعياد المسيحية وأكبرها، إذ يستذكر فيه قيامة المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته، كما هو مذكور في العهد الجديد، وفيه ينتهي الصوم الكبير الذي يستمر لمدة أربعين يومًا، كما ينتهي أسبوع الآلام، ويبدأ زمن القيامة المستمر في السنة الطقسية أربعين يومًا حتى عيد العنصرة.

وعادة ما يسبق عيد القيامة ما يعرف بأسبوع الآلام الذي يبدأ بأحد الشعانين أو أحد السعف، ذكرى دخول المسيح للقدس.