رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«تطوير العشوائيات»: توجيهات رئاسية بتطوير عواصم المحافظات بـ250 مليار جنيه

المهندس خالد صديق
المهندس خالد صديق

كشف المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، عن أنه سيتم تغيير مسمى الصندوق ليصبح "صندوق التنمية الحضارية"، نظرا لكثرة تعدد مهامه واختصاصاته.

 جاء ذلك خلال اجتماع  لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، برئاسة النائب عماد سعد حمودة، لمناقشة مشروعي خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة للعام المالى 2021- 2022 لكل من الهيئة العامة للتخطيط العمراني، هيئة تنمية الصعيد، الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان، صندوق تطوير المناطق العشوائية.

وقال صديق إن الصندوق تم تكليفه بتطوير عواصم المحافظات بتوجيهات من رئيس الجمهورية، حيث إن هناك خطة للتطوير تم وضعها بتكلفة 250 مليار جنيه، ويستهدف توفير 500 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن الصندوق مهامه تتوسع وتزيد.

 وأكد صديق أن التكلفة المقدرة لتطوير العشوائيات غير الآمنة تبلغ 40 مليار جنيه، والعام المقبل لن تكون هناك مناطق غير آمنة، ولفت إلى أن هناك 1105 أسواق عشوائية تم حصرها في مختلف المحافظات، ومقدر لها تكلفة 44 مليار جنيه لتطويرها.

 وأشار خالد صديق إلى أنه من ضمن موارد الصندوق التبرعات والهبات، وأن هناك حاجة لتنمية وتعظيم موارد الصندوق.

ووافقت لجنة الإسكان بمجلس النواب على مشروع موازنة صندوق تطوير المناطق العشوائية، للسنة المالية الجديدة 2021- 2022.

وأوضح المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن الصندوق طلب 8 مليارات و725 مليونا، وتم الموافقة على 5 مليارات و16 مليون جنيه، لموازنة الصندوق للسنة المالية الجديدة 2021- 2022.

 وطالب المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات بدعم الباب الرابع بمبلغ 500 ألف جنيه، لافتا إلى أنهم طلبوا أن يخصص له مبلغ 1.5 مليون جنيه، ولكن تم تخصيص مليون جنيه فقط، وأن هناك حاجة لزيادة المبلغ بنصف مليون، نظرا للحاجة إلى التعاقد مع مهندسين. 

كما طالب بأن تكون موازنة صندوق تطوير العشوائيات من الموازنة العامة للدولة، وليس من فائض هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرا إلى أنه كانت هناك توجيهات من رئيس الجمهورية لوزارة المالية بذلك. 

وقالت ناهد البلشي، ممثل وزارة المالية، إنه في العام المالي السابق، الباب الرابع كان مدرجا له مبلغ 600 ألف جنيه، وتم زيادتها إلى مليون جنيه، وإذا طلب الصندوق أي زيادات خلال السنة المالية سيتم الموافقة عليها، لافتة إلى أنه تم زيادته بمبلغ 400 ألف جنيه عن العام المالى السابق. 

وأكد النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن دعم صندوق تطوير المناطق العشوائية، أمر ضروري نظرا لكثرة المهام المكلف بها، مشيرا إلى أن اللجنة توصي بإلغاء التأشير الذي يربط الباب السابع بفائض هيئة المجتمعات العمرانية، وتحقيق طلب الصندوق بأن تكون موازنته من الموازنة العامة، أما بالنسبة للباب الرابع، فوزارة المالية تعهدت بتلبية أى مطالب للصندوق خلال العام المالى.