رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب دعمها للملف الفلسطينى.. كيف تتحرك مصر لحل أزمات المنطقة؟

السيسي
السيسي

بعد سنوات قليلة من نجاحه في العبور بمصر من مرحلة صعبة استهدفت النيل من أمن الوطن ومقدراته، أعاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مصر إلى حاضنتها العربية والإفريقية ومد جسور الأمل والتعاون مع كل الدول الصديقة، وواجه بقوة وحزم كل محاولات تخريب المنطقة وجرها إلى مزيد من الفوضى.

دور مصر فى حل القضية الفلسطينية..

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي مرارا وتكرارا، دعم مصر الكامل للقضية الفلسطينية.

وعقب أيام قليلة من نجاح مصر فى وقف التصعيد الإسرائيلي، والتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار فى قطاع غزة عقب 11 يوما من القصف المستمر.

وأوفد السيسي، اليوم الأحد، اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة، لإجراء مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والجهات المعنية في إسرائيل، حـول تثبيت وقف إطلاق النار والتطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية.

كما أوفد الرئيس السيسي وفدًا أمنيًا رفيع المستوى إلى إسرائيل والمناطق الفلسطينية، لبحث تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة الإعمار.

ويناقش الوفد الأمني المصري سبل التوصل شاملة بالضفة الغربية وقطاع غزة.

ووجه الرئيس السيسي الوفد لدفع جهود إنهاء الانقسام الفلسطيني، مؤكدا أهمية اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان عدم تكرار التصعيد بين إسرائيل وفلسطين.

كما وجه السيسي رسالة إلى نظيره الفلسطيني محمود عباس، ينقلها رئيس المخابرات العامة، تؤكد دعم مصر الكامل للشعب الفلسطيني.

دور مصر فى ملف الهجرة غير الشرعية..

انتهجت الدولة المصرية سياسات ورؤية ناجحة وفاعلة في تعاملها مع ملف الهجرة غير الشرعية وملف اللاجئين، في ظل حرصها على الالتزام بالمواثيق الدولية.

ونجحت القاهرة في وقف تدفقات الهجرة غير الشرعية وإحكام عمليات ضبط الحدود البرية والبحرية، ووضع إطار تشريعي وطني لمكافحة تهريب المهاجرين، فضلا عن استضافة ملايين اللاجئين والمهاجرين من مختلف الجنسيات، والتعامل معهم دون تمييز وإدماجهم في المجتمع المصري، مع استفادتهم من كافة الخدمات الأساسية والاجتماعية أسوة بالمواطنين المصريين، بالإضافة إلى ضمان حرية حركتهم وعدم عزلهم في مخيمات أو معسكرات إيواء.

ووفقا للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أصبحت مصر نموذجا دوليا ناجحا في محاربة الهجرة غير الشرعية وفي دعم اللاجئين، وذلك وسط إشادات دولية بتعامل الدولة المصرية في كلا الملفين.

وأوضح المركز فى تقرير سابق له، جهود الدولة على المستوى المحلي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، حيث تم إطلاق أول استراتيجية وطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية (2026-2016)، بالإضافة إلى إصدار قانون 82 لعام 2016 لمكافحة الهجرة غير الشرعية، والذي وضع عقوبات رادعة لهذه الظاهرة بتجريمه لكافة أشكال تهريب المهاجرين، إلى جانب مكافحة نشاط المؤسسات المنخرطة في هذه الجريمة، وكذلك تأسيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بموجب هذا القانون.

كما أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة مراكب النجاة في ديسمبر 2019، والتي ركزت بشكل خاص على توفير فرص عمل مناسبة للشباب بالقرى والمحافظات الأكثر تصديرا للهجرة غير الشرعية.

عودة العلاقات مع السودان..

كما أحيت مصر تحالفاتها التاريخية مع السودان المجاور لمواجهة أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وأجريا البلدين مناورات عسكرية مشتركة تحت مسمى "حراس النيل" بهدف التعامل مع التهديدات التي يتوقع أن يواجهها كلا البلدين بسبب تعنت إثيوبيا وإصرارها على الملء الثاني للسد بشكل أحادي.

كما أعلنت القاهرة فى مارس الماضى، دعمها الكامل لمقترح الخرطوم بشأن تشكيل لجنة رباعية لحل أزمة سد النهضة بين إثيوبيا والسودان ومصر، رغم رفض أديس أبابا هذا المقترح أكثر من مرة.

وأكد وزير الري محمد عبدالعاطى دعم القاهرة لتشكيل لجنة رباعية تقودها الكونغو الديمقراطية وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أهمية أن تتسم المفاوضات بالفعالية والجدية لتعظيم فرص نجاحها.

دور مصر في الأزمة الليبية ..

كما لعبت مصر دورا مميزا حيث استقبلت في فبراير هذا العام رئيس الوزراء الليبي المؤقت عبدالحميد دبيبة ، وفي أبريل من نفس العام ، ترأس رئيس الوزراء المصري وفدا من 11 وزيرا ، في أول زيارة منذ اندلاع الربيع العربي في عام 2011.

كما تم اسئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين ، وعودة العمالة المصرية إلى ليبيا ، وتوقيع 11 مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في عدد من المجالات بما في ذلك البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والطاقة والنقل.