رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسئول ألماني بارز يدعو لسرعة اتخاذ قرار بشأن اللقاح الروسي «سبوتنيك في»

لقاح سبوتنيك V
لقاح سبوتنيك V

دعا رئيس حكومة ولاية بافاريا الألمانية، ماركوس زودر، لاتخاذ قرار سريع بشأن التصريح باستخدام اللقاح الروسي "سبوتنيك في" ضد فيروس كورونا المستجد، داخل الاتحاد الأوروبي.

وقال زودر، الذي يرأس الحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا، وهو حزب شريك بالائتلاف الحاكم الألماني، لصحيفة "بيلد أم زونتاج" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الأحد: "محرك التطعيم يجب ألا يتعرض لأي اضطراب.. لا بد من الإسراع في اتخاذ إجراء بشأن لقاح «سبوتنيك في» بصفة خاصة".

وتابع السياسي الألماني البارز: "يجب ألا يكون هناك تباطؤ لأسباب أيديولوجية بحتة".

وذكرت الصحيفة الألمانية استنادا إلى دوائر حكومية تتوقع هيئات معنية بإصدار الترخيص، اتخاذ قرار فيما يبدو في سبتمبر على أقرب تقدير، وذلك بسبب نقص البيانات.

يشار إلى أن اللقاح مسجل بالفعل في السوق الروسية وفي نحو 70 دولة أخرى منذ تسعة أشهر.

وتقوم وكالة الأدوية الأوروبية (إيما) حاليا بفحص إصدار ترخيص لاستخدام اللقاح بالنسبة للاتحاد الأوروبي، وحتى دون هذا الترخيص تستخدم كل من المجر وسلوفاكيا اللقاح الروسي بالفعل.
 

إصابات كورونا في ألمانيا

وكانت  أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الأحد، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى ثلاثة ملايين و679148 بعد تسجيل 3852 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات إلى 88406 بعد تسجيل 56 حالة.

 

لقاحات كورونا في ألمانيا
كما أظهرت بيانات لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية ووكالة بلومبرج للأنباء، اليوم الأحد، أنه تم إعطاء 49.3 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في ألمانيا حتى الآن.

وحسب البيانات المعلنة اليوم، يُقدر متوسط معدل التطعيم في ألمانيا بنحو 974 ألفا و107 جرعات في اليوم الواحد، وبهذا المعدل يتوقع أن تستغرق ألمانيا شهرين لتطعيم 75% من سكان البلاد بلقاح من جرعتين.

وبدأت حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في ألمانيا قبل نحو 22 أسبوعا.

ووفقا للبيانات، وصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا إلى 68ر3 مليون حالة، وعدد الوفيات المرتبطة بالجائحة في البلاد 88 ألفا و379 حالة.

ومضى عام و17 أسبوعا منذ الإعلان عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا في ألمانيا.

يشار إلى أن جرعات اللقاح وأعداد السكان الذين يتم تطعيمهم هي تقديرات تعتمد على نوع اللقاح الذي تعطيه الدولة، أي ما إذا كان من جرعة واحدة أو جرعتين.