الأربعاء 23 يونيو 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الكنيسة توضح حقيقة وفاة كاهن بالفطر الأسود.. وعودة فتح الكنائس تدريجيًا 1 يونيو

القمص موسي إبراهيم
القمص موسي إبراهيم

نفى القمص موسي إبراهيم، المُتحدث الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في تصريح خاص لـ«الدستور»، ما تردد بشأن وفاة أحد كهنة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بـ«الفطر الأسود».

وكانت قد روجت مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، نبأ وفاة أول كاهن بالفطر الأسود، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد.

 

من جهتها يستعد عدد من الكنائس للعودة تدريجيًا، وذلك بعد إغلاق دام لمدة شهر كامل بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، فتستأنف كنيسة السيدة العذراء مريم والأنبا أثناسيوس الرسولي، بمدينة نصر، عودة القداسات الإلهية بها بعد إيقاف دام لمدة شهر كامل.

كما أعلن الأنبا مرقوريوس، أسقف جرجا، عودة صلوات القداسات بكنائس مدينة جرجا؛ بدءًا من أول يونيو، وذلك بالحجز المسبق، ومع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، مؤكدًا أنه يسمح للفرد حضور القداسات الإلهية كل عشرة أيام.

ومن المقرر أن تعاود كنائس شبرا الشمالية والجنوبية عودة القداسات بها بعد قرار الأنبا أنجيلوس أسقف عام كنائس شبرا الشمالية والأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الإصابة بها.

ومن جهته أعلن الأنبا مكاري الأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية على ضرورة تلقي الشعب القبطي اللقاح الخاص بكورونا، وسرعة التسجيل على الموقع الخاص بوزارة الصحة.

وأضاف الأنبا مكاري في بيان له: أننا نؤكد أن الكنيسة مفتوحة أمام الكل وليس تلقي اللقاح شرطًا لحضور وحجز القداسات، وذلك بضرورة حجز اللقاح كشرط للمشاركة في القداسات الإلهية.

وتابع: إلا أننا نوصي بضرورة حجز القداسات الإلهية والالتزام بالإجراءات الاحترازية، بالإضافة إلى الالتزام بالأعداد المسموح بها لحضور القداسات .

جدير بالذكر أنه كان قد كشف الأنبا مكاريوس، أسقف المنيا، عن وفاة ما نسبته 1% من كهنة ورهبان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خلال الفترة الماضية، بسبب عدوى فيروس كورونا المستجد.

وقال الأنبا مكاريوس أسقف المنيا في إحصائية نشرها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي: «إن عدد الأساقفة والكهنة والرهبان الذين تنيحوا خلال الخمسة شهور الماضية من هذا العام 2021 يصل إلى نسبة 70%  بينهم الثلثان على الأقل من جراء كورونا، مشيرا إلى أن متوسط المتوفين من الكهنة في مثل هذه الشهور من عامي 2019م و2020م، نحو 25 أبًا».