رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«يبحثون عن الكنز المدفون».. ضبط 5 ينقبون عن الآثار بمصر القديمة

ضبط منقبين عن الآثار
ضبط منقبين عن الآثار

تمكن رجال مباحث القاهرة، اليوم السبت، من القبض على 5 أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار بمنطقة مصر القديمة، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

وأكدت معلومات وتحريات وحدة مباحث قسم شرطة مصر القديمة، بمديرية أمن القاهرة قيام عدد من الأشخاص بأعمال تنقيب عن الآثار، داخل أحد العقارات بدائرة القسم.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط 5 أشخاص حال قيامهم بالتنقيب عن الآثار داخل العقار محل سكن أحدهم، وعُثر بداخله على حفرة بالعقار قطرها مترين بعمق 3 أمتار، والأدوات المستخدمة فى الحفر والتنقيب، وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار والبحث عن الكنز المدفون، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة.

العقوبة القانونية للتنقيب عن الآثار

عن العقوبة القانونية التي من الممكن توقيعها على المنقبين عن الأثار للبحث عن "كنوز الفراعنة" بطرق غير شرعية، قال الدكتور شوقي السيد الخبير القانوني في تصريحات صحفية، إن التنقيب على الآثار جناية شُددت عقوبتها في قانون حماية الآثار، موضحًا أن المتهمين بالتنقيب عن الأثار يواجهون عدة اتهامات مثل التنقيب عن الآثار بدون ترخيص، والإتجار وتهريب الآثار.

وأضاف السيد، أن عقوبة التنقيب والمتاجرة في الآثار بدون ترخيص، تتراوح من السجن 3 سنوات وحتى المؤبد، وتصل في القانون الجديد إلى الإعدام في حالة التهريب.

فيما قال الدكتور نبيل سالم، أستاذ القانون الجنائي بجامعة عين شمس، في تصريحات صحفية، أن التنقيب عن الآثار بدون ترخيص، والإتجار بها وتهريبها، جرائم جنائية منصوص عليها في قانون حماية الآثار، مؤكدًا أنه تم تشديد العقوبات لهذه الجرائم مؤخرًا.

وأضاف سالم أن المنقبين عن الأثار يواجهون عقوبات مشددة، نتيجة الاتهام بالتنقيب عن الآثار والاتجار بها وتهريبها، وتتراوح عقوبات هذه الاتهامات بين السجن المشدد من 3 سنوات إلى 15 سنة، والسجن المؤبد، وتصل إلى الإعدام.