رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزيرة خارجية السودان تكشف تطورات أزمة سد النهضة

مريم الصادق المهدي
مريم الصادق المهدي

قدمت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي شرحاً مفصلاً حول أزمة سد النهضة وتطوراتها وموقف السودان الثابث في التعاون للتوصل لاتفاق كسبي يحقق مصالح كل الأطراف، خلال لقائها وزير رئاسة الجمهورية النيجيري إبراهيم قمباري، بالعاصمة أبوجا.

وبحث اللقاء مجمل القضايا التي تهم البلدين والجهود المشتركة في الاستقرار والسلام في المنطقة، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية "سونا" اليوم.

من جانبه، رحب قمباري بزيارة المهدي ووفدها، معرباً عن عمق العلاقات الثنائية التي تستند على تفعيل الاتفاقيات المشتركة وتعزيزها بالتواصل والتعاون بين البلدين، مؤكداً تفهم بلاده لموقف السودان المتقدم في سد النهضة وأن بلاده تنظر إلى قضايا المياه بأنها من الفرص التي تقوي العلاقات بين الشعوب والدول كدبلوماسية المياه، مؤكداً حرص الرئيس النيجيري محمد بخاري على زيارة السودان وتوطيد العلاقات النيجرية السودانية وفي هذا الصدد قدم الدعوة إلى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لزيارة نيجيريا.

وأشارت "سونا" إلى أنه قد تم الاتفاق في هذا اللقاء على تعزيز الشراكة الثنائية، وتفعيل الاتفاقات المشتركة، ودعم جهود الاتحاد الافريقي للوصول لاتفاق يخاطب المخاوف والمستقبل، والتعاون الأمني في محاربة الجرائم والارهاب، وتطابق وجهات النظر في كثير من القضايا الاقليمية والدولية.

وأكدت المهدي خلال اللقاء متانة وعمق العلاقات السودانية النيجيريةً، وأشارت إلى أن استراتيجية الحكومة الانتقالية قائمة على الانفتاح نحو العالم وأن سياسة السودان الخارجية تضع الشراكة مع دول القارة الأفريقية في الأولوية لذلك السودان يولي علاقاته مع أفريقيا أهمية قصوى.

وجددت الدكتورة مريم الصادق التزام السودان بمواصلة العمل من أجل تطوير العلاقات السودانية النيجيرية والمحافظة على الوشائج التاريخية والممتدة بين البلدين.

وأكدت ترحيب السودان بكل المبادرات في سبيل إيجاد حل سلمي دبلوماسي.

 وأشارت الوزيرة إلى أن رئيس الوزراء رئيس الإيقاد يسعى خلال هذه الدورة لخفض التوترات وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي هذا الاتجاه أشارت المهدي إلى أهمية التعاون في الملف الأمني ومحاربة التطرف والعنف والجريمة العابرة للقارات.

كانت قد بدأت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي، الخميس جولة إفريقية تزور فيها 4 دول بدأتها بنيجيريا وتليها غانا والسنغال والنيجر، لكسب تأييد موقف السودان بشأن سد النهضة والداعي للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حوله.