رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس «إفريقية النواب» يوضح الهدف من زيارة الرئيس السيسى إلى جيبوتى

النائب شريف الجبلى
النائب شريف الجبلى

أكد الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، الأهمية الكبيرة لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى جيبوتي، مثمنًا القضايا المهمة التى دارت فى لقاء قمة الرئيس ورئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة.

وقال "الجبلي" فى بيان اليوم، إن هذه الزيارة تؤكد اهتمام الرئيس السيسي بالعلاقات الإفريقية بما يصب في صالح مصر، خاصة أن علاقة مصر بجيبوتى تمتد لعقود تاريخية سابقة وليست جديدة، مؤكدًا أن حفاوة استقبال رئيس جيبوتي للرئيس السيسي تعكس تقدير الرؤساء الأفارقة لمصر وحرصهم على التعرف على وجهة نظر مصر ومواقفها تجاه مختلف القضايا التى تهم القارة السمراء وجهودها لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة في إفريقيا.

وأشاد باهتمام القمة بين الرئيسين بمختلف القضايا التى تهم مصر وجيبوتى ودول القارة الإفريقية بصفة عامة، وإعطاء أولوية لقضية سد النهضة التي كانت ذات أولوية على طاولة مباحثات الرئيس السيسى ورئيس جمهورية جيبوتى إسماعيل عمر جيلة، مؤكدًا أن مصر لن تقبل الإضرار بمصالحها المائية، وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم ومُنصف يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد، ويحقق المصالح المشتركة لجميع الأطراف.

ولفت إلى أن زيارة الرئيس السيسي لدولة جيبوتي تأتي في إطار حرص الجانبين المصري والجيبوتي على تنمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمعهما، وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة، خاصة أن هناك تطابقًا فى الموقفين المصري والجيبوتي حول عدد كبير من القضايا، وهو ما يضفي على الزيارة أبعادًا استراتيجية مهمة، متوقعًا أن تشهد المرحلة القادمة تطورًا كبيرًا في العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أجرى أمس الخميس، زيارة إلى جيبوتي، حيث كان على رأس المستقبلين، الرئيس إسماعيل عمر جيلة، فضلاً عن عدد كبير من كبار المسئولين الجيبوتيين، وأقيمت للرئيس مراسم استقبال رسمية. 

وأكد الرئيس السيسى، أنه أجرى مع أخيه الرئيس الجيبوتي مباحثات ثنائية مثمرة وبناءة، تناولت بحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين مصر وجيبوتي على مختلف المستويات السياسية، والاقتصادية، والأمنية، والعسكرية، واتفقا على أهمية الانطلاق بالعلاقات بين البلدين إلى آفاق أرحب، من خلال زيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين.

هذا فضلاً عن تكثيف التعاون في مجال بناء القدرات من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
وأشار الرئيس السيسى إلى اتفاقهما على أهمية العمل المشترك نحو توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية، بالإضافةً إلى تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية، والمضي قدمًا بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتى.

كما توافقا على أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية في جيبوتي خلال الفترة المقبلة لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية، خاصةً في مجال النقل وربط الموانئ، ومجال الصحة، حيث يجري التنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفى مصري في جيبوتي، فضلاً عن التعاون في مجال الاستزراع السمكي.