رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لطلاب الثانوية.. نائب وزير التعليم يوضح 5 خطوات للتأكد من فهم الدرس

طلاب
طلاب

قدم الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، روشتة لطلاب الثانوية العامة للتفوق، نشرها عبر فيديو تسجيلي قصير له، عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعنوان، "إزاي نتأكد أن الطالب فهم الدرس" .

 قدم خلاله نائب وزير التعليم، الخطوات التي يجب علي طالب الثانوية العامة اتباعها لفهم الدرس بشكل جيد، ولتساعده في التمكن من التحضير الجيد لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين، ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة ، قال في الفيديو: "أعزائي المعلمين وأولياء الأمور والطلاب، أكيد كلنا عايزين نتأكد إن الطالب لما يذاكر الدرس يكون أكيد فهمه بشكل جيد، وأكيد المدرسين بيسألوا الطلبه فهمتوا الدرس بشكل جيد أم لا، ويكون الطالب محتار يقول نعم أم لا ، وكذا أولياء الأمور بيكونوا عايزين يطمئنوا أولادهم فهموا الدرس أم لا".

وقال نائب الوزير، معروف لدينا أن لدينا نواتج التعلم هو "التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم"، واليوم في هذا الفيديو القصير، اريد أن أوضح للمعلمين وللطلاب وأولياء الأمور ، أن يتأكدوا ان الطالب فهم الدرس ، بعد ما انتهي من مذاكرته ، لافتا الي ان هناك 5 خطوات لو اتبعهم الطالب سيؤكد له بالدليل انه فهم الدرس بشكل جيد .

واوضح د.حجازي ، الخطوات الخمس للطلاب لكي يتأكدوا من فهمهم للدرس وهي:

1 - أن يلخص الطالب، الدرس ويضع محتوي الدرس في صورة مخطط او عناصر اساسية بدون العودة للكتاب المدرسي ، بحيث يعتمد علي تذكره ويضعها في صورة مخطط ويلونه او يضعها في صورة نقاط اساسية للدرس .

2- ان يستطيع تفسير الظواهر الموجودة في الدرس تفسير سليم حتي يكون قادر علي الافسير ،وهذا هو ثاني مؤشر يؤكد ان الطالب فهم الدرس .

3- شرح المقصود بالدرس ، ماذا يقصد بقولنا كذا او يشرحه.

4-  يعيد صياغة الدرس ، بمعني لو اعطيت له مفهوم يستطيع ان يعبر عنه بطريقته هو ولكن بشكل علمي سليم محتفظا بالدقة العلمية وليس مقيدا بالنص الوارد في الكتاب المدرسي ، وفي هذة الحالة أستطيع أن أقول أن الطالب فهم، بدليل لو أتيت له بتعريف مختلف عما موجود بالكتاب المدرسي ،وطلبت منه اسم المصطلح فيستطيع الوصول اليه .

5- أن يقدم أمثلة من البيئة المحلية سواء للمفاهيم او القواعد الموجودة في الدرس .

وأكد نائب وزير التعليم، أن لو اتبع الطالب الخمس خطوات هذه فسيكون قد استوعب الدرس وفهمه بشكل جيد جدا ، وبالتالي ان هذا سيساعد الطلاب علي الفهم وسوف يتمكنون من التحضير الجيد لامتحانات الثانوية العامة اءا اتبعوا هذا التدريب بشكل مستمر في كل المواد الدراسية ، متمنيا للطلاب النجاح الباهر.