رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عضو بـ«تنسيقية الأحزاب» يكشف أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى جيبوتي

النائب أحمد فتحى
النائب أحمد فتحى

ثمن النائب أحمد فتحي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ووكيل لجنة التضامن الاجتماعي، زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جيبوتي لعقد لقاء قمة مع رئيس جمهورية جيبوتي إسماعيل عمر جيلة، موضحا أن هذه الزيارة تاريخية وتعد أول زيارة لرئيس مصري لدولة جيبوتي.

وقال "فتحي"، في بيان له اليوم، إن هذه الزيارة تكشف المجهود المضني المبذول من القيادة السياسية في تنشيط العلاقات الخارجية، مؤكدًا أن تعزيز العلاقات الثنائية على الصعيد الأمني والعسكري والاقتصادي، يعكس خصوصية العلاقة مع جيبوتي، لا سيما أن مصر قدمت العديد من المساعدات لها.

وأوضح عضو مجلس النواب أن جيبوتى تدعم أمن مصر المائي في قضية سد النهضة، وستعمل في كل ما يأتى في مصلحة القاهرة، ولن تقبل بأى شكل وقوع ضرر على الشعب المصرى في قضية مهمة وحيوية، لأن جيبوتى تعتبر أمن القاهرة من أمنها القومى.

وأشار النائب أحمد فتحي إلى أن أهم معطيات زيارة الرئيس السيسي إلى جيبوتي هي الطبيعة الجغرافية لها، فهي شديدة الأهمية وتعتبر إحدى الدول الرئيسية في منطقة القرن الإفريقي.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، زار أمس الخميس، دولة جيبوتي، وكان على رأس المستقبلين الرئيس إسماعيل عمر جيلة، فضلا عن عدد كبير من كبار المسئولين الجيبوتيين، وأقيمت للرئيس مراسم الاستقبال الرسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

واتفق الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الجيبوتي، على أهمية العمل المشترك نحو توفير الدعم اللازم لزيادة الاستثمارات المصرية في جيبوتي، وإتاحة المجال أمام الشركات المصرية للمساهمة في مشروعات البنية التحتية، إضافةً إلى تيسير نفاذ المزيد من الصادرات المصرية إلى السوق الجيبوتية والمضي قدمًا بافتتاح فرع لبنك مصر في جيبوتى.

 وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقد مؤتمرا صحفيا مشتركا مع إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، أشار خلاله إلى توافقهما على أهمية الإسراع بالإجراءات الخاصة بإنشاء المنطقة اللوجستية المصرية فى جيبوتى خلال الفترة المقبلة، لتيسير تصدير مختلف البضائع المصرية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون فى القطاعات ذات الأولوية، خاصةً فى مجال النقل وربط الموانئ، ومجال الصحة، حيث يجرى التنسيق بين الجانبين لإنشاء مستشفى مصرى فى جيبوتى، فضلاً عن التعاون بمجال الاستزراع السمكى.