رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيتنام تُعلق استيراد الخنازير الحية من تايلاند

الخنازير
الخنازير

ذكر التليفزيون الفيتنامي عبر موقعه الإلكتروني أن البلاد تعتزم تعليق وارداتها من الخنازير الحية من تايلاند بداية من 30 يونيو المقبل، بعد اكتشاف إصابات بحمى الخنازير الأفريقية في إحدى الشحنات.

واستند النبأ إلى معلومات من إدارة الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة الفيتنامية.

وذكرت وكالة أنباء "بلومبرج" اليوم الجمعة، أن فيتنام اكتشفت إصابات بالحمي الأفريقية في شحنة خنازير حية تضم 980 خنزيرا.
وأوضحت الوزارة أن فيتنام ستبحث استئناف وارداتها من الخنازير من المملكة بعد أن تفي تايلاند بشروط السلامة الصحية.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الفلبين رودريجو دوتيرتي "حالة الكارثة" في جميع أنحاء البلاد بسبب تفشي حمى الخنازير الأفريقية التي تسببت في خسائر بمليارات البيزو في مجال صناعة وتجارة منتجات لحوم الخنزير .

وذكرت صحيفة "فلبينو تايمز" المحلية الثلاثاء الماضي، أنه من المقرر سريان إعلان حالة الكارثة رقم 1143 الذي وقعه دوتيرتي أمس لمدة عام ما لم يتم رفعه أو تمديده حسب ما تقتضيه الظروف.

وأضافت أن بموجب هذا الإعلان، تحشد الحكومة أموالها ومواردها لاحتواء انتشار حمى الخنازير الأفريقية.

  حمى الخنازير الإفريقية

وجاء في الإعلان أن: "هناك حاجة ملحة للتصدي للتفشي المستمر لحمى الخنازير الأفريقية وآثارها السلبية، بالبدء في إعادة تأهيل قطاع الخنازير المحلي، ولضمان توافر منتجات لحوم الخنزير وكفاءتها والقدرة على تحمل تكاليفها، وذلك لتحقيق الأمن الغذائي".

وقال دوتيرتي إن حمى الخنازير الأفريقية انتشرت في أكثر من نصف الفلبين، ما تسبب في "انخفاض كبير في أعداد الخنازير بالبلاد، بنحو ثلاثة ملايين"، وزيادة في أسعار التجزئة لمنتجات لحوم الخنزير.

وأشار الإعلان إلى أن تفشي المرض أدى إلى خسائر تجاوزت 100 مليار بيزو (أي ما يعادل 08ر2 مليار دولار) في قطاع الخنازير المحلي والصناعات ذات الصلة.