رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مجلس الأمن يمدد تفويض بعثة الأمم المتحدة في العراق

مجلس الأمن
مجلس الأمن

 صادق مجلس الأمن الدولي على تمديد مهمة بعثة العون الأممية إلى العراق حتى السابع والعشرين من شهر مايو 2022.

وأوضح مجلس الأمن، في بيان، أن القرار الذي صدر بإجماع كافة أعضاء المجلس، نص على تعزيز عمل بعثة العون الأممية في العراق في وقت تستعد فيه حكومتها لإجراء انتخابات عامة، وأعطى القرار الأممي تكليفا واضحا للبعثة الأممية بمراقبة مسار ومجريات تلك الانتخابات وتقديم كل العون اللازم للسلطات العراقية لإنجاحها.

كما نص القرار على تكليف الأمين العام للأمم المتحدة بتقديم تقرير للمجلس حول العملية الانتخابية في العراق وما قدمته الأمم المتحدة من عون في هذا الصدد للسلطات العراقية، وذلك في غضون 30 يوما من تاريخ انتهاء العملية الانتخابية، وتكليف الممثل الخاص للأمين العام بتحديد أولويات الدعم الأممي اللازمة للحكومة العراقية لإتمام العملية الانتخابية بما في ذلك إسداء النصح والتشاور السياسي وتحقيق التصالح المجتمعي وتعزيز دور المجتمع المدني والمرأة بصورة متكافئة في العراق.

ونص القرار أيضًا على ضرورة تعزيز دور البعثة الأممية في العراق على صعيد التنسيق مع الحكومة العراقية لمواجهة جائحة كورونا، وكذلك على صعيد إعادة تسكين النازحين والمشردين في العراق وحل مشاكل اللاجئين فيه من بلدان أخرى.

يشار إلى أن ولاية عمل بعثة العون الأممي للعراق كان قد تم تمديدها آخر مرة بتاريخ التاسع والعشرين من شهر مايو عام 2020 بموجب قرار مجلس الأمن الذي حمل رقم 2522 لسنة 2020.

وكان قرّر مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، بالإجماع تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق وتوسيع التفويض المعطى لها؛ ليشمل مراقبة الانتخابات التشريعية العراقية المقررة في العاشر من أكتوبر، وذلك استجابة لطلب بغداد.

وجاء في القرار الذي صاغته الولايات المتحدة أنه تم تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" حتى 27 مايو 2022.

وأوضح النص: أن البعثة ستضم "فريقا أمميا معزّزا وقويا وطواقم إضافية قبل الانتخابات المقبلة في العراق لمراقبة اليوم الانتخابي في العراق بأوسع نطاق جغرافي ممكن".

وشدد القرار على ضرورة أن تندرج المساعدة التي ستقدّمها البعثة على صعيد تنظيم الانتخابات في إطار "احترام السيادة العراقية".