رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نهى بكر: زيارة الرئيس السيسي لجيبوتى جاءت إدراكا لأهمية موقعها الجغرافى

د. نهى بكر
د. نهى بكر

قالت الدكتورة نهى بكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إن جيبوتى لها أهمية فى موقعها حيث تطل على خليج عدن وباب المندب وعلى المحيط الهندى والبحر الأحمر، لافتة إلى أن رغم صغرها جغرافيا لكن بها 9 قواعد عسكرية لدول مختلفة وقوى مختلفة مما يوضح أهمية الموقع الاستراتيجى لدولة جيبوتى .

وأضافت بكر فى تصريح خاص لـ " الدستور"، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة جيبوتى، يأتى إدراكا لأهمية موقعها الجغرافى ولأنها دولة تسعى إلى التنمية وتستطيع مصر أن تساعدها فى ذلك وفى البنية التحتية.

وأكدت أن زيارة الرئيس السيسي هى الأولى لدولة جيبوتى، وجاءت للتباحث فى الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، مؤكدة أن جيبوتى يمر بها 9% من التجارة العالمية، لذلك أمن جيبوتى مهم جدا ولذلك كان هناك محادثات فى هذا الشأن.

ولفتت بكر، إلى أن الزيارة تناولت التعاون الاقتصادى وكيف تستطيع مصر بخبراتها فى مساعدت جيبوتى فى بناء المؤسسات وفى بناء البنية التحتية ، ودعم جيبوتى فى الحصول على التمويل الدولى اللازم لذلك .

 

وكان قد وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم الخميس إلى جيبوتي، حيث كان على رأس المستقبلين الرئيس إسماعيل عمر جيلة، فضلاً عن عدد كبير من كبار المسئولين الجيبوتيين، في مراسم استقبال رسمي، وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جيبوتي في القصر الجمهوري، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين، حيث رحب الرئيس "جيلة" بزيارة أخيه الرئيس السيسي إلى بلده الثاني جيبوتي، والتي تعد الزيارة الأولى لرئيس مصري، معربًا عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة والتاريخية مع مصر، ومثمنًا الجهود المصرية المخلصة والساعية نحو مساندة مسارات الإصلاح الاقتصادي والتنمية بجيبوتي، وكذا محورية الدور المصري في دعم الاستقرار بالقارة الإفريقية.

وناقش الرئيسان كذلك موضوع مياه النيل، وآخر المستجدات فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، حيث تم التوافق حول أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، ويحافظ على الاستقرار الإقليمي، مع التأكيد على ضرورة إبراز حسن النية والإرادة السياسية اللازمة من كافة الأطراف في مسار المفاوضات.