رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير دولي: الولايات المتحدة أدركت أهمية مصر بعد وقف الحرب في غزة

الرئيس السيسي ووزير
الرئيس السيسي ووزير الخارجية الامريكي

أكدت صحيفة "ايرش تايمز" الايرلندية، أن الحرب التي اندلعت في قطاع غزة قبل عدة أيام، جعلت الرئيس الأمريكي جو بايدن يدرك مدى أهمية مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي في المنطقة، فأجرى أول مكالمة هاتفية له مع نظيره المصري.


وتابعت أنه مع تصاعد الصراع بين إسرائيل فصائل المقاومة الفلسطينية وحماس في الأسابيع الأخيرة، تحدث الزعيمان مرتين. 


وأكدت مفاوضات القاهرة الناجحة بشأن وقف إطلاق النار في غزة ، والتي أنهت الحرب التي استمرت 11 يومًا وأسفرت عن استشهاد 243 فلسطينيًا ومقتل 12 إسرائيليًا، أهميتها كوسيط في أقدم صراع المنطقة وأكثرها استعصاءً، كما أنها أكسبتها الشكر العام من بايدن.


وكشفت وسائل الإعلام الأمريكية والمصرية تفاصيل المكالمة هذا الأسبوع والأسباب التي تجعل القاهرة يجب أن تظل شريكًا مهمًا للولايات المتحدة. 


وأكد بايدن، أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى "تعزيز العلاقات الثنائية  في ظل دور مصر المحوري إقليميا ودوليا وجهودها السياسية الفعالة لدعم أمن المنطقة واستقرارها وحل أزماتها".


كما وجه الرئيس الأمريكي الشكر لمصر على دبلوماسيتها الناجحة وشدد على أهمية الحوار البناء حول حقوق الإنسان.


كما التقى وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين بالسيسي في القاهرة أمس الأربعاء في إطار جولة في الشرق الأوسط لتعزيز الهدنة. 
وقال إن مصر "شريك حقيقي وفعال" ساعد في إنهاء حرب غزة.
وأكدت الصحيفة أن ما حدث يعد اعترافا من واشنطن بأهمية القاهرة في وقف العنف.
وأوضحت أنه ليس لمصر تاريخ طويل من الوساطة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فحسب، بل تشترك أيضًا في الحدود والمصالح الأمنية مع كل من إسرائيل وغزة التي تسيطر عليها حماس. 


وقال دبلوماسي عربي: "لدى إسرائيل أربعة عقود من السلام المؤكد مع مصر". هناك ثقة بينهما ، وهما يحترمان بعضهما البعض ، حتى لو اختلفا بشدة في قضية الفلسطينيين".


وأكدت الصحيفة أن أجهزة المخابرات المصرية تعاملت مع مفاوضات وقف إطلاق النار ولعبت دوراً مماثلاً في إنهاء جميع الحروب السابقة بين حماس وإسرائيل.