رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الاتحاد الأوروبى واليابان يتفقان على إنشاء «التحالف الأخضر»

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

اجتمعت رئيسة المفوضية الأوربية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل، صباح اليوم عبر الفيديو، مع رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا في إطار القمة السابعة والعشرين الافتراضية بين الاتحاد الأوروبي واليابان.


وذكرت المفوضية، في بيان اليوم، أن الاتحاد الأوروبي واليابان اتفقا خلال القمة على إنشاء تحالف أخضر، وهو أول مبادرة ثنائية من هذا القبيل بين الاتحاد الأوروبي ودولة شريكة تهدف إلى تسريع العمل الطموح لمعالجة تغير المناخ، والتدهورالبيئي، وتعزيز النمو الأخضر والوظائف، وتحقيق الاستدامة وتأمين إمدادات الطاقة.


وفي حديثها في المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة ، قالت رئيس المفوضية فون دير لاين: "اليابان هي واحدة من أوائل الدول التي التزمت بالحياد المناخي في عام 2050. وهي، مثل الاتحاد الأوروبي، ملتزمة جدًا بالأهداف طويلة المدى. ونريد العمل بشكل أوثق حول هذا الموضوع معًا. لهذا السبب بدأنا أول تحالف أخضرعلى الإطلاق مع اليابان".


واعتمد القادة بيانا مشتركا واسع النطاق، يغطي الركائز الثلاث العريضة لمناقشات هذه القمة: القضايا العالمية، والعلاقات ثنائية، والسياسة الخارجية والأمنية.


وفي حديثها عن المناقشات حول الاستجابة لفيروس كورونا والتعافي منه، قالت فون دير لاين "لقد قدم كل من الاتحاد الأوروبي واليابان مساهمات كبيرة في مبادرة COVAX لضمان حصول الجميع على اللقاحات. وسيواصل الاتحاد الأوروبي دعم الجهود المبذولة لمكافحة الوباء، بما في ذلك تصدير اللقاحات. إنها علامة تضامن وعلامة صداقة مع اليابان. وحتى الآن سمح الاتحاد الأوروبي بتصدير أكثر من 100 مليون جرعة إلى اليابان. وهذا يكفي لتحصين 40٪ من السكان، وهو ما يعكس الروابط القوية للغاية بين الجانبين".


وناقش القادة أيضًا خلال القمة موضوعات أخرى مثل التحول الرقمي، والحوكمة الاقتصادية العالمية، وتنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي واليابان، واتفاقية الشراكة الاقتصادية، وشراكة الاتصال، بالإضافة إلى العمل المشترك لمواجهة التحديات والفرص في المناطق المجاورة، لا سيما في الهند ومنطقة المحيط الهادي، في ضوء استراتيجية الاتحاد الأوروبي التي اعتمدها مؤخرًا.