رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«الحديد مش جدع».. مفردات السجن في الحارة المصرية

الحارة المصرية
الحارة المصرية

"الحديد مش جدع" هى احدث عبارات المساجين والحديد هنا يعنى "الكلابش"، وتقال هذه العبارة من قبل المساجين كناية عن أنهم يتميزون بصفة الرجولة عن غيرهم فى الخارج ، وكأنهم يلومون الأقدار التى وضعت الأغلال فى أيديهم ، لذا يقولون "الحديد مش جدع" لأنه اختار الأفضل وترك الأسوأ، ربما تكون عبارة الحديد مش جدع   تنفيثا عما يدور بداخلهم ، وعبارة الحديد مش جدع ليست هى العبارة الوحيدة الخاصة بالسجن لدى المصريين فهناك عبارات أخرى نستعرضها فى السطور التالية . 


- السجن للجدعان

 
تقال هذه العبارة غالبا من قبل أهل السجين حين يصدر النطق بالحكم فيصبح السجن واقعا، ودوما تقال عبارة السجن للجدعان وقت زيارة السجين، وتعتبر من عبارات التخفيف أو المواساة.

- ياما فى الحبس مظاليم 


تعد عبارة ياما فى الحبس مظاليم هى العبارة الأشهر فيما يخص السجن داخل الحارة المصرية، الغريب هنا أن هذه العبارة ترتبط بالسجن وترتبط بغيره ، فإذا وشى شخص بشخص فتبينت براءته يقول عبارة ياما فى الحبس مظاليم .

- كفارة 


هى واحدة من مفردات الحارة المصرية الخاصة بالسجن أو بمعنى أدق بعد انتهاء فترة الحبس فإذا ما خرج الشخص من السجن يذهب إليه المهنئين ويقولون له كفارة، وكلمة كفارة معناها كفر الله ذنبك بهذا الحبس اى غفر لك،  سواء كان هذا الشخص دخل السجن ظالما أو مظلوما وتعد كلمة كفارة من مفردات الحارة المصرية الشهيرة، 
وتقال احيانا بقصد الهزار فإذا ما طلق رجل زوجته الكندية أو الشرسة يقولون له كفاره يا بطل وكأنه كان سجينا .

- يروح فى كلبوش 

من سياق العبارة نفهم أن كلمة كلبوش مشتاقه من كلابش، وتقال هذه العبارة من قبيل النصح  التحذير والترهيب لشخص يقدم على فعل مجرم فيقول له القائل انت لو عملت كده هتروح فى كلابوش . 

 - س و ج 

من مفردات الحارة المصرية تلك العبارة المكونة من ثلاثة حروف متقطعة اختصارا بكلمتين وحرف عطف ، أما س فهى اختصار لكلمة سؤال وأما ج فهى اختصار لكلمة جواب والوان هو حرف العطف واختار المصريون س و ج كناية عن أسئلة الشرطة والنيابة والقضاه للمتهم. 

 لذا يقول الناصح انت لو عملت كده هتدخل فى س وج، واضاف عليه الفنان الراحل إسماعيل ياسين حرف النون  لتكمل الحروف المختصرة كلمة سجن .