رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ظهوره في مصر.. طبيب يوضح أسباب الإصابة بمرض الفطر الأسود

الفطر الأسود
الفطر الأسود

‎ حالة من الهلع والرعب انتشرت بين المواطنين بعد ظهور أول حالة إصابة بالفطر الأسود في مصر، وذلك بعد إعلان السلطات الصحية في الهند ظهور مرض الفطر الأسود الذي يلازم العديد من مرضى فيروس كورونا في تحوره الجديد، مؤكدة أن عدد الأشخاص الذين يموتون من الفطريات السوداء يتزايد بشكل كبير.

 

تواصلت “الدستور” مع دكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة، والذي أوضح أسباب الإصابة بالفطر الأسود.
 

أوضح “الحداد” أن الفطريات السوداء نادرة جدا، وغير مرتبطة بفيروس كورونا المستجد فقط، وإذا وجد الفطر الأسود في فرد واحد غير مقلق نهائيا، فمن بين 4 آلاف مريض، يظهر مريض واحد مصاب بالفطر الأسود.

 

وتابع “الحداد” خلال تصريحات لـ"لدستور" أن السبب وراء وجود علاقة بين كورونا والفطر الأسود طغى في الهند بسبب سوء التغذية المتفشي هناك، وإهمال علاج مرضى السكري، وإهمال التدابير الوقائية مما سمح لفيروس كورونا بإحداث طفرتين خطيرتين سهلت له الانتشار على نطاق واسع.

 

وأكد “الحداد”، أن "الفطر الأسود" ليس بمرض معدِ، وبالتالي لا يمكن أن ينتقل بين البشر والحيوانات، ويصاب الأفراد بهذه العدوى عن طريق التعرض للفطريات في البيئة إذا تم استنشاقها، يمكن أن تصيب الفطريات الرئتين أو الجيوب الأنفية، ويمكن التقاطها عن طريق الاستنشاق أو عند ملامستها جلد مفتوح من خلال جرح أو حرق عن طريق الجلد، ويمكن أن تنتشر العدوى لاحقا إلى مجرى الدم، وتصل إلى أعضاء مثل الدماغ والقلب والطحال أيضا.

 

ونوه “الحداد” بأنه لا يوجد هناك علاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا، ولكن فيروس كورونا يتسبب في قلة المناعة، وبالتالي يتعرض المصاب لمرض الفطر الأسود كمضاعفات كورونا، لذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، ولكن الأكثر عرضة هم مرضى السكري، ومن يتناولون المنشطات، وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

كان مصدر طبي أكد لـ “الدستور” أنه بناء على تعليمات وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، تم تجهيز غرفة داخل مستشفى النجيلة المركزي المخصصة للعزل الصحي لاستقبال أي حالات اشتباه لوباء الفطر الأسود.

 

وأضاف المصدر أنه تم تجهيز الغرفة بأجهزة الأكسجين والعناية اللازمة تحسبا لظهور أي حالات إصابة بالفطر الأسود تستوجب العزل، مؤكدا أن الفطر الأسود هو مرض فطري خطير يصيب الإنسان كأثر جانبي لتدهور مستوى الجهاز المناعي ولكنه نادر الحدوث، وهو نوع من الفطريات ينتمي إلى عائلة العفنيات في البيئة الرطبة، كحريق الأوراق أو أكوام الأسمدة أو الخشب.