رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عباس شراقى: زيارة «السيسى» غير المسبوقة لجيبوتى تأتى فى توقيت حاسم

عباس شراقي
عباس شراقي

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لجيبوتي، اليوم الخميس.

جيبوتي تتميز بموقع استراتيجى فريد فى القارة الإفريقية

وقال شراقي في تصريحات لـ"الدستور" إن جيبوتي تتميز بعلاقاتها الجيدة مع كل من مصر وإثيوبيا، ولها علاقات تاريخية قوية مع فرنسا الحليف لمصر، وتربطها بمصر تحديدا علاقات تجارية منذ آلاف السنين، مضيفا أنه بالرغم من أن جيبوتى من أصغر الدول الإفريقية فى المساحة حوالي ثلث مساحة سيناء، إلا أنها تتميز بموقع استراتيجى فريد فى القارة الإفريقية، حيث إنها تطل على مدخل البحر الأحمر بما له من أهمية قصوى لقناة السويس، وفى نفس الوقت هى منفذ إثيوبيا الوحيد للعالم الخارجى، حيث تقوم جيبوتى بنقل حوالى 95% من إجمالى حجم التجارة المتجهة إلى إثيوبيا التى لا توجد لها منافذ بحرية.

وأضاف أن جيبوتي عضو في الاتحاد الإفريقي والجامعة العربية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ومقرها في جيبوتي، كما أنها عضو في الأمم المتحدة ومعظم المنظمات الدولية الرئيسية مثل (البنك الدولي، صندوق النقد الدولي والبنك التنمية الإسلامي، مجموعة دول إفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ والمنظمات الإقليمية مثل الكوميسا، المنظمة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن).

جيبوتي تستطيع لعب دور إيجابى لتقريب وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا فى قضية سد النهضة

وأوضح شراقي أنه استمرارًا للتقارب المصرى مع الدول الإفريقية خاصة دول الطوق مع إثيوبيا تأتى الزيارة غير المسبوقة للرئيس السيسى لجيبوتى لما لها من أهمية خاصة فى هذا التوقيت الذى يشهد توترًا شديدًا فى العلاقات المصرية الإثيوبية نتيجة تعثر مفاوضات سد النهضة.

وأشار شراقي إلى أنه يأتى على قمة الأهداف المصرية التنسيق الكامل والشامل بين مصر ودول حوض النيل بما يحمله من رسائل غير مباشرة إلى إثيوبيا حتى تحترم حقوق مصر المائية، وتمتنع عن اتخاذ القرارات الأحادية فى سد النهضة بما يضر المصالح المصرية والسودانية، وليس بالضرورة التهديد باستخدام الحل العسكري لحسم قضية سد النهضة.   

ولفت شراقي إلى أن جيبوتي تستطيع القيام بدور إيجابى للتقريب من وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا فى قضية سد النهضة لما لها من علاقات اقتصادية كبيرة مع إثيوبيا لا يمكن للطرفين الاستغناء عنها.

-من المتوقع استئناف مفاوضات سد النهضة.. والمبعوث الأمريكي جيفري فيلتمان يعود للمنطقة الأسبوع المقبل

وكشف شراقي عن أنه من المتوقع استئناف مفاوضات سد النهضة قريبًا والتى قد تأخرت فى الوقت الحالى نظرا لما تمر به جمهورية الكونغو الديمقراطية رئيس الاتحاد الإفريقى من كارثة ثورة بركان نيراجونجو ومقتل العشرات وتشريد عشرات الآلاف.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية من خلال زيارة جيفري فيلتمان المبعوث الخاص بالقرن الإفريقى وكذلك زيارة وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن للقاهرة ستقوم بدفع الدول الثلاث إلى العودة إلى المفاوضات فى أسرع وقت للوصول إلى اتفاق قبل التخزين الثانى فى يوليو القادم، ومن المقرر أن يعود فيلتمان للمنطقة الأسبوع المقبل.