رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«بر آمان».. صيادو الفيوم: بنشكر الرئيس السيسي لاهتمامه بمشاكلنا (فيديو)

صيادو الفيوم
صيادو الفيوم

رصدت عدسة "الدستور" تسليم الدفعة الأولى من بِدَّل الغطس لحماية الصيادين وشِبَاك وغيرها من المعدات اللازمة للصيد في الفيوم ضمن مبادرة “بر آمان”.

وقال فراج عبدالحميد، أحد صيادي بحيرة قارون: “أحنا بنشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي.. اعمل بمهنة الصيد منذ 40عاما، وأول مرة أحس اني عايش والفضل للرئيس واهتمامه بنا، وتسليمهم لنا بدل الصيد والشباك”، مطالبا المسؤولين بتخفيف العبء عليهم في الضرائب والرسوم.

وفي ذات السياق أعرب عمر عبدالقادر، صياد، عن سعادته بمبادرة بر آمان، واستلامهم مستلزمات الصيد، وعودة الحياة والاهتمام بهم.

وكانت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي قد أطلقت، صباح اليوم الخميس، من محافظة الفيوم المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "بر أمان" لحماية ودعم صغار الصيادي، بفندق بيوم على بحيرة قارون، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم.

وسلمت الوزيرة الدفعة الأولى من بِدَّل الغطس لحماية الصيادين وشِبَاك وغيرها من المعدات اللازمة للصيد، هذا بالإضافة إلى التوسع في توفير منح وقروض مُيَّسرة للصيادين وزوجاتهم لعمل مشروعات متناهية الصِغَر لتأمين الوفاء باحتياتهم الأساسية في أثناء فترات التعطل أو فترات وقف صيد "الذريعة"، بالإضافة إلى جهود وزارة التضامن لتغطية الصيادين بخدمات التأمين الصحي بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

يذكر أن المبادرة تحصر عدد الصيادين الذين يمتلكون تراخيص، وعمل قاعدة بيانات متكاملة تضمن توفير حماية اجتماعية، وأدوات إنتاج اجتماعية، بتكلفة قدرها 50 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، لتنفيذ المبادرة، على أن تطلق اليوم المرحلة الأولى من محافظة الفيوم.

وأوضحت الوزيرة، أن مشكلات الصيادين الثروة السمكية من أهم القطاعات التي تساعد الاقتصاد القومي لمصر، والمصايد السمكية تمثل من١٢ل١٣ مليون فدان في مصر، والتمكين الاقتصادي جزء مهم، مشيرةً إلى أن الإنتاج السمكي يبلغ  ٣٩٧الف طن من المصائد السمكية، و ٢٢٠الف طن من إجمالي الإنتاج بالمزارع السمكية.