رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ملتقى الحوار الليبي يواصل اليوم مناقشة القاعدة الدستورية لانتخابات ديسمبر

ملتقى الحوار الليبي
ملتقى الحوار الليبي السياسي

يواصل أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي-الليبي، لليوم الثاني على التوالي، اجتماعهم، عبر الاتصال المرئي المنقول على الهواء مباشرة لليبيين، الخاص بمناقشة مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات العامة المقررة في 24 ديسمبر المقبل، والذي أعدته اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقى.

وكانت  بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعلنت عن انعقاد جلسة لملتقى الحوار السياسي الليبي عبر الاتصال المرئي يومي الأربعاء والخميس، لبحث مقترح القاعدة الدستورية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية، الذي أعدته اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقى.

وافتتح المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، رئيس البعثة، يان كوبيش، أمس الأربعاء الاجتماع بكلمة افتتاحية، رحب فيها بجهود اللجنة القانونية في انجاز هذه القاعدة، أملا أن يتوافق أعضاء ملتقى الحوار عليها، للمضي قدما نحو تنظيم الانتخابات. 

وقالت البعثة الأممية في إيجاز لها: “وفي إطار تعزيز مبدأ الشفافية الذي التزمت به البعثة، والذي تم اعتماده منذ انطلاق أعمال الملتقى، سوف يُبث هذا اللقاء على الهواء مباشرة عبر تلفزيون الأمم المتحدة الرقمي، وعلى صفحة البعثة على الفيسبوك، وتمنح البعثة للقنوات الليبية والفضائيات المحلية والدولية حقوق نقل وقائع هذا الاجتماع مباشرةً ليتمكن الجمهور الليبي من متابعة مجريات اللقاء”.

وفي السياق التقى المبعوث الأممي بوزير الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية خالد مازن، في العاصمة طرابلس أمس الأربعاء.

وخلال الاجتماع رحب المبعوث الأممي بتوحيد مؤسسة وزارة الداخلية وأثنى على جهود الوزارة واستعداداتها المكثفة هذه الفترة من أجل تأمين الاستحقاق الانتخابي القادم، بحسب بيان لوزارة الداخلية تداولته الصحف المحلية.

وأضاف البيان: “أثنى كوبيش على مجهودات الوزارة وما قامت به أجهزتها المختصة في مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن البيان شهد مناقشة ضرورة معالجة عدة جوانب هامة ترتبط بالمهاجرين غير الشرعيين ومن بينها الإسراع في اتخاذ الترتيبات اللازمة بشأن ترحيلهم لبلدانهم والتنسيق مع حكوماتهم في ذلك.

كما شهد اللقاء متابعة ما تم إنجازه خلال الفترات الماضية في هذا الشأن.

من جهتها، أشادت السفارة الأمريكية لدى ليبيا، مساء الأربعاء، باجتماع أعضاء ملتقى الحوار السياسي، ودعتهم للانتهاء من القاعدة الدستورية.

واشنطن تؤكد مراقبتها لهذا الاستحقاق باهتمام كبير

وقالت السفارة الأمريكية في إيجاز نشرته عبر “تويتر”: إن “أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي أمامهم فرصة اليوم وغدا ليصنعوا التاريخ مرة أخرى من خلال إحالة القاعدة الدستورية إلى مجلس النواب الليبي لجعل تلك الانتخابات ممكنة دون تأخير”.

وأوضحت السفارة أن الولايات المتحدة تقر بالدور التاريخي الذي لعبه الملتقى في دفع ليبيا السيادي لإجراء الانتخابات في ديسمبر، مضيفة: "ستتولى الولايات المتحدة مراقبة هذا الاستحقاق باهتمام كبير".