رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف القاهرة تبرز استقبال الرئيس السيسي لـ«بلينكن» والقمة «المصرية- الألمانية»

الصحف
الصحف

أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم الخميس، الاتصال الذي تلقاه الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، واستقبال لأنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، كما تناولت الصحف باهتمام عدد من أخبار الشأن المحلي.

 

قمة مصرية ألمانية حول التطورات الفلسطينية والوضع في ليبيا

 

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان "قمة مصرية ألمانية حول التطورات الفلسطينية والوضع في ليبيا"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس السيسي تلقى اتصالا أمس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عبر تقنية الفيديو كونفرانس شهد التباحث حول قضايا إقليمية خاصة التطورات الفلسطينية في أعقاب الأحداث الأخيرة.

ومن جانبها، أوضحت صحيفة (الجمهورية)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد، خلال الاتصال، حرص مصر على تدعيم الشراكة القائمة مع ألمانيا والتطلع لتعظيم التنسيق والتشاور الثنائي بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية وتعظيم حجم الاستثمارات الأملانية في مصر خاصة فى مجالات الطاقة والنقل أخذا فى الاعتبار أن ألمانيا تعتبر واحدة من أهم شركاء مصر داخل القارة الأوروبية، معربا فى هذا الإطار عن التقدير للإسهام الكبير الذى قامت به المستشارة ميركل منذ توليها مقاليد الحكم فى ألمانيا فى تطوير العالقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بقوله إن المستشارة ميركل أكدت اعتزاز ألمانيا بروابط الصداقة التى تجمعها مع مصر، والتى تمثل ركيزة هامة للحفاظ على الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوســط، والحرص على التشاور والتنسيق المستمر مع الرئيس فيما يخص مختلف التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، مشيدة فى هذا الصدد بجهوده للحفاظ على الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية فى المنطقة بأسرها ومؤكدة فى هذا السياق التزام بلادها بدعم مسيرة العلاقات الثنائية المشتركة فى مختلف المجالات ودعم جهود مصر التنموية من خلال خبرات الشركات الألمانية وزيادة الاستثمارات.

وعبرت المستشارة الألمانية عن خالص تقدير بلادها للجهود المصرية الناجحة بقيادة الرئيس والتى أفضت إلى وقف إطلاق النار بني الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتهدئة الأوضاع فى قطاع غـزة مثمنة فى هـذا الإطــار الاتـصـالات المصرية الفعالة مع كافة الأطراف المعنية والتى ساهمت فى إنهاء حالة التوتر والحد من الخسائر البشرية والمادية ومؤكدة حرصها على تكثيف التشاور وتبادل الرؤى مع الرئيس فى هذا الخصوص.

وأكد الرئيس فـى هذا السياق، رؤيـــة مصر بضرورة العمل بشكل فورى لاستئناف المفاوضات المباشرة بني الفلسطيني والإسرائيلي مشددا على استمرار الجهود المصرية فى تثبيت وقف إطلاق النار بنين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وذلـك بالتوازي مع التنسيق مع المجتمع الدولي لإطلاق عملية إعادة إعمار غــزة تأسيسا على المبادرة المصرية في هذا الإطار.

 

السيسى يؤكد أهمية العمل لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

 

وفي تناولها لنشاط الرئيس السيسي أمس، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس السيسى شدد على أن تطورات الأحداث الأخيرة بالمنطقة تؤكد أهمية العمل بشكل فـوري لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بانخراط أمريكي فاعل لعودة الطرفين مجدداً إلى طاولة الحوار.

وأكد الرئيس حرص مصر على التعاون الوثيق مع الولايات المتحدة فى هـذا الإطـار، وموقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، حيث تم التوافق على تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي بين البلدين فيما يخص تثبيت وقــف إطــلاق الـنـار وكذلك إطلاق عملية إعادة الإعمار فى قطاع غزة تأسيساً على المبادرة المصرية في هذا الإطار.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك ٍكل من فيكتوريا نولاند وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشئون السياسية، والسفير جوناثان كوهين، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة، وتوماس سوليفان نائب سكرتير رئيس الأركان الأمريكي، والسفيرة باربرا ليف من مجلس الأمن القومى الأمريكي.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس السيسي أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، طالبا نقل تحياته إلى الرئيس "جوبايدن"، مؤكداً على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، ودورها المحورى فى دعم الأمن والاستقرار بمنطقة الـشـرق الأوسـط، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة.

وبدوره أشاد وزير الخارجية الأمريكي من جانبه بنجاح الجهود المصرية الحاسمة فى هذا الإطار خلال الفترة الماضية وما تتحمله من أعباء فى مكافحة الإرهـاب، معرباً عن دعم الإدارة الأمريكية لتلك الجهود، ومؤكداً أن مصر تعد شريكاً مركزياً فى التصدي لتحدي الإرهاب العابر للحدود.

 

مدبولي: تضافر الجهود لتنفيذ حياة كريمة

 

وفي تناولها أيضا للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "مدبولي: تضافر الجهود لتنفيذ حياة كريمة"، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أكد اهتمام الرئاسة بمتابعة موقف المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير قرى الريف المصري.

وأضاف أن هذا المشروع به كثير من التفاصيل والتحديات بما يحتم على جميع الوزارات والجهات المعنية بذل أقصى الجهود، والتنسيق الكامل بهدف خروجه بالصورة التي نأملها جميعا لتوفير "حياة كريمة" بالفعل لأهالي القرى المصرية.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء أمس .. مشيرة إلى أن مدبولي أشد بالجهود الواسعة التي قامت بها الدولة المصرية في سبيل التهدئة على الجبهة الفلسطينية – الإسرائيلية، وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو ما يؤكد دور مصر الحيوي والفعال، وقوة تأثيرها إقليميا وعالميا.

وأشارت إلى أن وزير المالية الدكتور محمد معيط عرض، خلال الاجتماع، نتائج المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، لافتا ألى البيان الصادر عن الصندوق أول أمس.

 

النقد الدولي: أداء قوي للاقتصاد المصري برغم الجائحة

 

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "النقد الدولي: أداء قوي للاقتصاد المصري برغم الجائحة"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر أعلنت التوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء لاستكمال المراجعة الثانية والأخيرة في إطار اتفاق الاستعداد الائتماني بقيمة 5.2 مليار دولار والذي استمر لمدة عام، مع التوضيح أن هذا الاتفاق يخضع لموافقة المجلس التنفيذي للصندوق خلال الأسابيع المقبلة، وبمجرد الموافقة ستحصل مصر على الشريحة الثالثة من القرض بقيمة نحو 1.6 مليار دولار.

وأوضح صندوق النقد الدولي، في تقرير في ختام إجراءات المراجعة الثانية والأخيرة، والتي تمت افتراضيا برئاسة سالين آلار في الفترة من 4 إلى 24 مايو الحالي إنه على مدار الاثني عشر شهرا الماضية كانت لقوة أداء الاقتصاد المصري والالتزام بالمسار المتفق عليه أكبر الأثر في تحقيق أهداف البرنامج المتمثلة في الحفاظ على استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي، خلال جائحة كورونا مع الحفاظ على استقرار مؤشرات الاقتصاد الكلي، خلال جائحة "كورونا" مع الحفاظ على الإنفاق الاجتماعي والصحي الضروري بالإضافة إلى تنفيذ الإصلاحات الهيكلية الأساسية.

 

تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي .. مساعدات طبية وغذائية إلى جيبوتي

 

وتحت عنوان "تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي .. مساعدات طبية وغذائية إلى جيبوتي"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن طائرتين نقل عسكريتين أقلعتا من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملتين بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمـــواد الغذائية المقدمة مـن جمهورية مصر العربية إلـى دولــة جيبوتي الشقيقة، وذلك استمرارا للدور المصري الرائد عربيا وأفريقيا ودوليا وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة.

من جانبه، أعرب الجانب الجيبوتي عن تقديره للجهود المصرية الكبيرة ومساندتها للشعب الجيبوتي، مؤكدين على أهمية تلك المساعدات في تخفيف الأعباء عن كاهل مواطنيها ودعم الجانب الجيبوتي في مواجهة التحديات التي يواجهها.

 

مصر تواصل فتح معبر رفح لليوم الـ 11

 

وتحت عنوان "مصر تواصل فتح معبر رفح لليوم الـ 11"، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن السلطات المصرية واصلت أمس افتتاح معبر رفح البرى استثنائيًا لليوم الحادي عشر على التوالي، وذلك لعبور العالقين والمرضى والحالات الإنسانية، علاوة على استقبال الجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة وإدخال المساعدات إلى القطاع.

وأكدت مصادر مسئولة عن تشغيل المعبر أنه تم افتتاح المعبر من الجانبين لعبور العالقين من الفلسطينيين والعرب والأجانب من الجانبين.. إلى جانب استكمال اسـتـقـبـال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية القادمين من قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

رئيس الوزراء الفلسطيني: نشكر مصر لسرعة تسيير قوافل الإغاثة

 

وتحت عنوان "رئيس الوزراء الفلسطيني: نشكر مصر لسرعة تسيير قوافل الإغاثة"، ذكرت صحيفة (الجمهورية)، أن رئيس الوزراء الفلسطينى محمد أشتية أعرب عن شكره لمصر التي سارعت لتسيير قوافل المساعدات الإغاثية لقطاع غـزة وتقديم التسهيلات لتسريع وصول القوافل المقدمة من الأشقاء والأصدقاء إلى المتضررين من العدوان الإسرائيلي.

كما أعرب أشتية عن شكره للأزهر الشريف والإمام الأكبر أحمد الطيب لما قدمه من مساعدات إغاثية ودعم معنوي، مرحبًا بـتـوالـي وصـــول المـسـاعـدات الطبية والإغاثية العاجلة من قبل العديد من الدول الشقيقة والصديقة ومن المؤسسات المجتمعية والإنسانية من خلال معبري (رفح ــ الكرامة).