رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلماني يشيد بمبادرة إعطاء لقاحات كورونا في المنازل لغير القادرين على الحركة

النائب محمد رشاد
النائب محمد رشاد عثمان

أشاد النائب محمد رشاد عثمان عضو مجلس الشيوخ، بقرار وزارة الصحة تخصيص فرق طبية لإعطاء لقاح كورونا للمواطنين غير القادرين على الحركة في منازلهم، وتخصيص سيارتي اسعاف مجهزة بكل الإمكانيات داخل كل محافظة لتحقيق هذا الغرض.

وأشاد عثمان خلال تصريحات له اليوم، بالجهود المتواصلة من جانب الدولة ممثلة في وزارة الصحة وبتوجيهات مباشرة من الرئيس السيسي لتطعيم الفئات غير القادرة بلقاح كورونا وخصوصا ممن هم مصابون بشلل نصفي أو رباعي أو كسور في الحوض أو الشلل الرعاش او غيرها من الأمراض.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن وزارة الصحة وفرت 27 مركزا لاعطاء اللقاحات بالمنازل لغير القادرين على الحركة، وهى بادرة ممتازة و غير مسبوقة، وتندرج في اطار الجهود الصحية الشاملة لتعميم التطعيم بعد التسجيل في المنظومة الالكترونية وتلقي رسالة بالموعد.

وأضاف  نائب الاسكندرية أن مصر لم تتأخر في توفير لقاحات كورونا بل تعمل بأقصى طاقتها لتوفير أكبر كمية من اللقاحات وتنويعها لتناسب العدد السكاني الضخم في مصر، كما أن هناك يقظة تامة واجراءات احترازية وتوعية على مدار الساعة لمواجهة الوباء.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، اعلنت عن توفير خدمات التطعيم بلقاح فيروس كورونا المستجد بالمنازل للمواطنين الذين يعانون من أمراض تجعلهم غير قادرين على الحركة تيسيرًا عليهم، في إطار خطة الدولة للتصدي لفيروس كورونا والاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

وأوضح خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه يتم استقبال طلبات المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقي اللقاح بالمنزل عبر الخط الساخن (15335)، وذلك بعد التسجيل أولاً على الموقع الإلكتروني لتلقي اللقاح والحصول على الرسالة النصية بموعد التطعيم.
وأشار مجاهد إلى أن التطعيم بالمنازل يتم من خلال فرق طبية مدربة على إعطاء اللقاحات، وإمدادهم بالدعم اللوجيستي اللازم لإجراءات عملية التطعيم ويشمل (صندوق التبريد لحفظ اللقاحات، نماذج الموافقة المستنيرة، كارت المتابعة للحصول على الجرعة الثانية، أجهزة قياس الضغط والسكر)، مشيرًا إلى توافر 2 سيارة إسعاف مجهزة بكل محافظة لنقل الفرق الطبية إلى منازل المواطنين غير القادرين على الحركة لتلقيهم اللقاح.

ولفت مجاهد إلى تم تخصيص 27 مركزًا من ضمن المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات على مستوى كنقاط انطلاق رئيسية لتوفير خدمات تلقي اللقاحات بالمنازل لغير القادرين على الحركة، لافتًا إلى أنه بعد استقبال طلبات المواطنين يتم تعديل أماكن تلقي اللقاحات المحددة لهم على المنظومة الإلكترونية تلقائيًا من مراكز التطعيم المختلفة إلى المراكز الخاصة بتوفير اللقاحات بالمنازل، وإرسال قائمة المواطنين الذين يرغبون في الحصول على اللقاح بالمنازل لمديري المراكز للتواصل مع المواطنين لتوفير اللقاح بالمنزل لهم وذلك بعد تقييم حالتهم الصحية.