رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قيس الخزعلي يطالب بالإفراج عن قائد عمليات الأنبار في الحشد الشعبي

قيس الخزعلي
قيس الخزعلي

اعتبر الأمين العام لعصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، اليوم الأربعاء، أن اعتقال قائد عمليات الأنبار في الحشد الشعبي ببغداد يهدف لخلط الأوراق.

وطالب زعيم العصائب من القوى الأمنية تسليم قائد الحشد قاسم مصلح، حسبما ذكرت قناة العربية.

وكانت مصادر أمنية في العاصمة العراقية، الأربعاء، أفادت باعتقال القيادي في ميليشيات الحشد الشعبي، قاسم مصلح، بتهمة اغتيال الناشط إيهاب الوزني في مدينة كربلاء، جنوب بغداد، مطلع مايو الجاري.

وأضاف المصدر الأمني أن "مصلح رافق القوة الأمنية دون اعتراض، حيث أوقفته عندما كان في طريقه إلى مدينة كربلاء، قادماً من محافظة الأنبار، وذلك في ساعة متأخرة من ليلة أمس"، وفقا لسكاي نيوز عربية.

ويعد مصلح من قيادات الحشد المقربة لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبومهدي المهندس، اللذين اغتيلا في غارة أمريكية مطلع العام الماضي في مطار بغداد الدولي.

وحسب وثائق الدعوة المقامة ضده، فإنها جاءت وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب العراقي.

بدوره، ذكر مصدر قضائي أن "عائلة الناشط العراقي إيهاب الوزني، الذي اغتيل مطلع الشهر الجاري، في مدينة كربلاء، أقامت دعوى قضائية ضد القيادي في الحشد الشعبي قاسم مصلح، بتهمة التورط بقتل ابنهم".

وشهدت العاصمة العراقية بغداد ومحافظات أخرى، الثلاثاء، احتجاجات واسعة، تنديدا باستمرار جرائم قتل النشطاء، وسط مطالبات بكشف منفذي تلك الأعمال، وإجراء محاكمات عادلة لهم.

وتوافد آلاف المحتجين من مختلف محافظات البلاد، إلى عدة ساحات في العاصمة بغداد، ومنها توجهوا إلى مركز الاحتجاج الرئيس وهو ساحة التحرير، مرددين هتافات مناوئة للأحزاب الحاكمة، ومنددة بحوادث اغتيال النشطاء.

وتأتي هذه التظاهرة خصوصا للاحتجاج على اغتيال الوزني، منسق الاحتجاجات المناهضة للسلطة في كربلاء، والذي كان لسنوات عدة يحذر من هيمنة الفصائل المسلحة الموالية لإيران، وهو في طريقه إلى منزله في المدينة.

فيما أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أنه أصدر أوامر مشددة بحماية التظاهرات وضبط النفس ومنع استخدام الرصاص الحي.

وقال الكاظمي، في تغريدة على تويتر، الثلاثاء،: "سنفتح تحقيقًا شفافًا حول حقيقة ما حدث في اللحظات الأخيرة من تظاهرة ساحة التحرير"، مضيفًا أن الأمن مسئولية الجميع، ويجب أن نتشارك جميعا في حفظه. 

وذكرت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء "نينا"، أن حصيلة أحداث التظاهرات، التي جرت اليوم في ساحات التحرير والفردوس والنسور في بغداد، بلغت شهيدًا واحدًا و26 جريحًا بين صفوف المتظاهرين والقوات الأمنية.