الثلاثاء 26 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير التعليم يوجه 3 رسائل للطلاب وأولياء أمور الثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، رسالة لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم.

 

نص الرسائل 

1) اتمنى يوما ما أن نقتنع بأن الهدف هو التعلم الحقيقي وليس فقط "أجيب مجموع كبير في الثانوية العامة".

2) النظام الحالي من الأسئلة يقيس فهم مخرجات التعلم ولذلك من استطاع التعلم بعمق سوف يحصل على المجموع الكبير بغض النظر عن مصادر التعلم التي اختارها.

3) أرفض عبارة "كثرة المصادر غير المنظمة" لأنه تعبير غريب جدًا فبدلا من تقدير الدولة على إتاحة كل هذه المصادر نجد هذا التعليق! الفكرة هي إتاحة كل ما نستطيع لتيسير التعلم وإنما الفكر القديم مؤمن بفكرة "الامتحان من ده أو ده" وهذا خطأ جوهري.

وجاءت رسالة وزير التعليم، ردا على استفسار أحد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة عبر إحدى الجروبات التعليمية على تطبيق "واتس آب"، والتي جاء نصها كالتالي، “محتاجه مستشارين المواد والمدرسين والطلاب وكل شخص بالعملية التعليمية يرد على السؤال دا ”بعد الامتحان التجريبى الثانى ومرور ٦ مواد إلى الآن.. إيه المصدر اللى أثبت نجاحه فى شرح المنهج وتدريب الطلبة على نوعية الأسئله اللى شفناها فى الثلاث سنوات السابقة إلى اليوم (المدرس بالمدرسة _ مدرس الدروس الخصوصية _ برنامج مدرس على الهواء _ حصص مصر _ قناة مدرستنا _بنك المعرفة _ منصة نجوى _ حصص البث المباشر ) .. دى كل المصادر اللى المفروض الطلبة تطلع عليها ولا يمكن لطالب الاطلاع عليها جميعا، وكل مصدر له طريقته ومحتواه واللى بنسبة كبيرة مختلفين عن بعض. 

والسؤال إيه من المصدر دى يقدر طالب ثانويه عامه يعتمد عليها للحصول على مجموع كبير بالثانوية العامة؟.. وطبعا الاختيار لمصدر واحد فقط لأنه لا يوجد وقت للاطلاع على أكثر من مصدر وعدم الاختيار سيسبب تشتيت رهيب.. أرجو الإجابة بتجربة عملية مع هذه المصادر.. كثرة المنصات غير منظمة.. هى وسيلة للتشتيت والأفضل اختيار مصدر واحد فقط شامل كامل يعتمد عليه الطالب.. فما هو المصدر من كل هذه المصادر التى أصبحت عديمة الفائدة من كثرتها وعدم انتظامها وعدم اكتمالها".