رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الكويت وليبيا تبحثان تعزيز التعاون المشترك فى مختلف المجالات

الشیخ أحمد ناصر المحمد
الشیخ أحمد ناصر المحمد

بحث وزیر الخارجیة ووزیر الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي الشیخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، اليوم الأربعاء، مع وزیرة خارجیة لیبیا الدكتورة نجلاء المنقوش، في اتصال هاتفي، سبل تعزيز العلاقات الثنائیة بین البلدین وتطويرها في كل المجالات.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية، جرى استعراض الأوضاع على الساحة اللیبیة والجھود المتواصلة في تعزیز العملیة السیاسیة المنشودة، ومضي الحكومة اللیبیة في خارطة الطریق التي حددتھا الأمم المتحدة بما یحقق وحدة الصف اللیبي، والحفاظ على أمنھا واستقرارھا وسلامة أراضیھا ووحدتھا الوطنیة وصون أمنھا وازدھارھا، وصولا إلى العملیة الانتخابیة المقرر لها 24 دیسمبر من العام الحالي.

على جانب آخر، دعت الكويت إلى عقد دورة استثنائية للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان التابعة لجامعة الدول العربیة، بعنوان “حماية حقوق الإنسان في القدس والأراضي العربية المحتلة”، اليوم الأربعاء.

وقال مساعد وزیر الخارجیة لشئون حقوق الإنسان الكويتي طلال المطيري- في تصريح أوردته وكالة الأنباء الكویتیة “كونا” أمس الثلاثاء- إنه بناء على توجيه من وزیر الخارجیة وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح تقدمت الكویت بطلب للأمانة العامة لجامعة الدول العربية لعقد دورة استثنائية للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

وأوضح أن الدورة الاستثنائية لبحث التصدي للانتھاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبھا قوة الاحتلال الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني وعدم الإيفاء بالتزاماتھا الدولیة بحماية المدنيين، مؤكدًا أن السياسات التمییزیة التي تنتھجھا قوة الاحتلال الإسرائیلي من قمع وتھجیر قسري للسكان الفلسطینیین تشكل انتھاكا صارخا وتكریسا للفصل العنصري، داعيا المجتمع الدولي وأجھزة الأمم المتحدة المعنية للاضطلاع بمسؤولیتھم في حمایة الشعب الفلسطیني.

وقد تصاعد التوتر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة الإثنين، وذلك قبل جولة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى المنطقة والتي تأتي بعد تصعيد دام بين الجانبين استمر 11 يوما.