رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليابان تبدأ تلقيح الرياضيين الأولمبيين اعتبارا من الشهر المقبل

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت اللجنة الأولمبية اليابانية، اليوم الأربعاء، إنها ستبدأ في إعطاء التطعيمات ضد فيروس كورونا لنحو 600 رياضي أولمبي ، بالإضافة إلى حوالي 1000 مدرب وموظف دعم ، اعتبارا من 1 يونيو المقبل.
ولم تكشف اللجنة الأولمبية اليابانية عن الجدول الزمني الخاص بتطعيم كل هيئة رياضية، لكنها قالت إن أولئك الذين يسافرون إلى الخارج سيتم تطعيمهم في وقت مبكر من أواخر مايو الجاري في مركز التدريب الوطني في طوكيو، وفقا لوكالة الأنباء اليابانية /كيودو/.
وبموجب اتفاق أبرم بين اللجنة الأولمبية الدولية وشركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر في وقت سابق من هذا الشهر ، تم توفير اللقاحات لجميع المشاركين في الأولمبياد.
وسيمنح التطعيم الجماعي الطوعي اللاعبين الأولمبيين اليابانيين الوقت للتطعيم الكامل قبل افتتاح الألعاب في 23 يوليو.
ورغم اقتراب إقامة أولمبياد طوكيو ، قامت اليابان بتطعيم حوالي 2٪ فقط من سكانها بشكل كامل .. واللقاحات متاحة حاليا فقط للعاملين في المجال الطبي وكبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر.
لقاحات كورونا حول العالم
وفيما يتعلق بإعطاء اللقاحات، كشفت البيانات المجمعة لوكالة "بلومبرج" للأنباء عن إعطاء نحو مليار و 711 مليون جرعة من اللقاحات المضادة للفيروس حول العالم.

ترتيب تصدر الدول بإصابات كورونا حول العالم
وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وتركيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الصين دول العالم من حيث عدد الجرعات التي تم إعطاؤها، تليها الولايات المتحدة ثم الاتحاد الأوروبي والهند والبرازيل والمملكة المتحدة وتركيا والمكسيك وإندونيسيا وروسيا. ولا يعكس عدد الجرعات التي تم إعطاؤها نسبة من تلقوا التطعيم بين السكان، بالنظر لتباين الدول من
حيث عدد السكان.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة بشأن كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.

وأودت جائحة «كوفيد- 19» في منطقة أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي بأكثر من مليون شخص منذ بدأ فيروس كورونا بالانتشار في العالم قبل عام ونصف العام، في وقت اقترح صندوق النقد الدولي خطة مساعدة بقيمة 50 مليار دولار لتعزيز حملات التلقيح ووقف تفشي الوباء.


كورونا حول العالم
يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد أو (كوفيد- 19) ظهر في أواخر ديسمبر 2019 في مدينة "ووهان" الصينية في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في يناير الماضي.