رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الانتهاء من إعداد مبادرة «قدم صحيح» لحماية القدم السكرى من البتر

بتر قدم
بتر قدم

تستعد مؤسسة "صناع الخير" للتنمية لإطلاق مبادرة "قدم صحيح" لحماية القدم السكرى من البتر، حيث بدأت المؤسسة فى حصر حالات القدم السكرى منذ 3 أشهر لعلاجهم مجانا.

وأكد مصطفى زمزم، رئيس مؤسسة صناع الخير، أن مرضى القدم السكرى يحتاجون لدعم نفسي وتوعية وحملات لإنقاذهم من البتر، مشيرًا إلى أنه سيتم إطلاق المبادرة خلال أسبوعين.

ومن المتوقع أن تقوم وزارة التضامن بالإشراف على المبادرة من خلال التوعية والدعم النفسي وغيرها من العناصر الأخرى.

وفيما يخص منظومة الأطراف الصناعية، كانت قد أكدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تقوم بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية في المشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة لإنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بمعايير عالمية، مع استهداف الدولة الاستعانة بالخبرات الأجنبية المتميزة لإنتاج الاطراف الصناعية.

وأشارت  إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت فى يناير الماضي مرحلة التسجيل التي تستهدف الحصر الالكتروني واستلام الطلبات لتكوين قاعدة بيانات عن الفئات المستهدفة وخصائصهم الديموجرافية وتوزيعهم الجغرافي ومواصفات الأشخاص ذوي الاعاقة ومواصفات الأطراف الصناعية المطلوب توفيرها.

وأوضحت أنه سيتم البدء فى إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية  خلال 2021  اى قبل نهاية العام الجاري، موضحة أن الحكومة تستهدف أيضا الأسواق العربية والأفريقية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يتم إنتاج متوسط مليون طرف صناعي على مدار 5 سنوات بمعدل 200 ألف طرف سنويا، للأشخاص ذوي الإعاقة من الفئات الأولى بالرعاية.

وأضافت أن هناك تسهيلات للأشخاص الأولى بالرعاية، من خلال تقديم تسهيلات فى السداد من بنك ناصر الاجتماعي، حيث ستكون هناك أولوية خاصة لطلاب المدارس والجامعات بأسعار مخفضة للحصول على الأطراف الصناعية، وكذلك النساء ممن يرعون أبنائهم، وكذلك العمال، لافتة أن  الموازنة مفتوحة لدعم تلك الفئة، ووفقا لتوجيهات الرئيس ستكون هناك موازنة كبيرة للمشروع القومي لإنشاء منظومة موحدة للأطراف الصناعية".