رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير تأميني: ارتفاع استثمارات شركات التأمين الحكومية شهادة نجاح لبرنامج الإصلاح

باسل الحيني
باسل الحيني

قال الخبير التأميني هيثم تركي، إن ارتفاع محفظة الاستثمارات في شركات التأمين الحكومية تؤكد نجاح خطة الدولة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي التي دعمت توسع الشركات في الاستثمار المحلي.

وأضاف تركي في تصريحات لـ"الدستور"، أن شركات التأمين الحكومية تساهم في الناتج القومي للدولة من خلال ما يتم تحويله لخزينة الدولة سنويا نتيجة الأرباح التي تحققها الشركات.

 وأوضح تركي أن الحكومة تدعم حاليا توجه الشركات الحكومية ناحية التطوير التكنولوجي وهو ما يتم تنفيذه حاليا في شركات التأمين الحكومية.

وأشار تركي إلى أن حصة شركات التأمين الحكومية في السوق مميزة نتيجة ما تتمتع به من خبرات كبيرة.

وكان باسل الحيني رئيس مجلس إدارة مجموعة مصر القابضة للتأمين، قد كشف خلال الجمعية العامة للشركة القابضة التي انعقدت منتصف الأسبوع الجاري أن الشركة لديها استراتيجية شاملة ومتكاملة في قطاع التأمين وإدارة الأصول العقارية والاستثمارات المالية وأوضح أن خطة الشركة في قطاع التأمين تركز على تعزيز الريادة في السوق سواء في تأمين الممتلكات أو تأمينات الحياة، وزيادة الحصة السوقية بالتوازن مع تحقيق الربحية.

وأشار الحيني لفلسفة القابضة للتأمين التي تستند إلى التعاون والتكامل الأمر الذي يساهم في زيادة حجم السوق التأمينية بما يصب في مصلحة القطاع التأميني بشكل خاص والاقتصاد القومي بشكل عام، وأن قطاع التأمين يعد محورًا رئيسيًّا في دعم الشمول المالي وتحقيق استراتيجية الدولة لتحقيق التحول الرقمي، كما أنه أحد أهم الوسائل لزيادة المدخرات والاستثمارات العامة والخاصة وأصبح ضرورة ومقياسًا لحضارة الأمم، لما يقدمه من فوائد اقتصادية واجتماعية، ويساهم في دفع عجلة النمو.

وأضاف أن حجم محفظة الاستثمارات المالية يتجاوز 65 مليار جنيه، وتعمل المجموعة على الاستعانة بالمتخصصين في السوق لإدارة استثماراتها المالية سواء من خلال شركة مصر لإدارة الاستثمارات المالية أو إسناد جزء من محفظة الأسهم إلى كيانات متخصصة في إدارة المحافظ.

وأعلن الحيني أن الشركة تسعي للدخول في عدة مجالات وأنشطة مالية غير مصرفية أخرى، حيث تسعي الشركة للاستحواذ على شركة تأجير تمويلي وتخصيم، أو إنشاء شركة جديدة بهذا المجال بجانب الدخول بمجال التمويل متناهي الصغر Microfinance، والاستثمار في كل من القطاع الطبي والتعليم من خلال إنشاء صناديق أو التحالف مع كيانات كبيرة في تلك القطاعات». كما أن المجموعة تقدمت بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس شركة متخصصة في التأمين الطبي برأسمال مُصدر ومدفوع 160 مليون جنيه، وسيضم هيكل المساهمين الجديد الشركة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة.

كما نوه الحيني بأن الشركة القابضة تعمل على تطوير أداء الشركات بتحديث المنتجات وطرق التسعير وأسلوب تقديم الخدمات التأمينية لتعظيم معدلات النمو والربحية وزيادة الحصة السوقية لشركات التأمين، والاعتماد على التكنولوجيا الرقمية الحديثة في إدارة جميع الأعمال والأنشطة داخل الشركات، كما تعتمد الشركة على نظام تخطيط ومتابعة موارد المؤسسة ERP System على مستوى المجموعة بما يحقق الربط بين الشركة القابضة وشركاتها التابعة.

وأضاف أن عام الموازنة سوف يشهد طرح 25% من أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة المصرية خلال، وتضع المجموعة في مقدمة أولوياتها تطوير المنتجات وآليات التسويق في هذه الشركة بما يتوافق مع متطلبات المستثمرين المرتقبين الباحثين عن الادخار والاستثمار ومواكبة التطورات العالمية والتكنولوجية في صناعة التأمين.