رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قانون التعليم

طارق شوقي يعلق على تعديلات قانون التعليم وامتحانات الثانوية العامة

طارق شوقي
طارق شوقي

عقّب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على تعديلات قانون التعليم وامتحانات الثانوية العامة، قائلاً عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن التعديلات اللتي طلبها مجلس الوزراء على مادة واحدة في قانون التعليم الساري تضمنت: 

١) فكرة حساب مجموع تراكمي في المرحلة الثانوية.

٢) فكرة تعدد النماذج الامتحانية متكافئة المستوى.

٣) فكرة تعدد محاولات امتحان الثانوية العامة (المعروفة بالتحسين).

أضاف الوزير :"لقد أبدى مجلس الشيوخ الموقر ملاحظات قيمة على هذه التعديلات وعلى إثرها قررت الوزارة سحب القانون كى ترد على هذه الملاحظات قبل إعادة العرض على مجلس الوزراء، ثم مجلس النواب في الأسابيع المقبلة.

وشدد شوقي على أن "امتحانات الثانوية العامة بنظام الأسئلة الجديد لجميع الطلاب ستكون إلكترونية على التابلت في المدارس المجهزة للطلاب النظاميين ولا علاقة لهذا بمشروع القانون من قريب أو بعيد، منعًا للبلبلة والمزايدات والتضليل".

وواصل الوزير منشوره بالتنبيه على نقطة قال إنها مهمة: «نحن مَن عرضنا فكرة تعدد محاولات الامتحان رغم ما فيها من جهد وتكلفة للوزارة، لأنها تصب في مصلحة الطالب وندرس حاليًا البدائل القانونية».

وأكد الوزير أن الوزارة ستعلن منتصف الأسبوع المقبل تفاصيل التجربة الثالثة وجدول الثانوية العامة بما في ذلك القرار النهائي المرتبط بالتحسين، وتابع “هذا للتوضيح ومنعًا لكثرة الجدل وتكرار الأسئلة ونرجو الاهتمام بالامتحانات التجريبية وما تقترحه الوزارة من مراجعات على القنوات والمنصات المختلفة وإتاحة الفرصة للطلاب للتحضير في هدوء”.