رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائبة الوفد: قانون «بوابة العمرة» يقضي على مافيا ووسطاء الحج

النائبة أمل رمزي
النائبة أمل رمزي

قالت النائبة أمل رمزي، عضو مجلس الشيوخ، ورئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، إن إقرار مجلس النواب قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة، سيحدث طفرة جديدة وتغيير جذري في ملف الحج والعمرة.

وأوضحت عضو مجلس الشيوخ، أن القانون الجديد سيساهم في تحقيق مظلة حماية للمعتمرين من قبل عمليات النصب التي تتم من خلال بعض الشركات السياحية الوهمية، والسماسرة والوسطاء، من خلال وضع نظام يساعد في تنفيذ متطلبات المعتمرين تحت ظلال حكومي مؤمن بالكامل.

وأشارت رمزي، في بيان لها، إلى أن القانون الجديد سيكون له آثار إيجابية في القضاء على بعض الظواهر والمشكلات التي كانت تواجه المعتمرين أثناء تواجدهم بالمملكة العربية السعودية، أبرزها افتراش المعتمرين الشوارع بسبب عدم توافر السكن، وكذا ظاهرة التخلف من العمرة للحج، ووجود تكدس بالمطارات بسبب عدم وجود تذاكر طيران للعودة لبعض المعتمرين.

وأكدت أن البوابة المصرية للعمرة ستحل كل هذه المشكلات والظواهر السلبية بعدد من الآليات التي منحها القانون لها والتي ستتمكن من خلالها من تسجيل الشركات السياحية، وكذا الشركات والمؤسسات والوكلاء السعوديين بما يضمن وجود قاعدة بيانات بكافة الشركات المرخصة.

وأشادت رئيس لجنة السياحة بحزب الوفد، بمنح البوابة خاصة ربط كود تعريفي خاص بكل معتمر آليًا مع الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بوزارة الداخلية؛ لإرساله إلكترونيًا لأقسام الجوازات بمنافذ الجمهورية، لافتة أن هذا سيساهم في توفير كافة البيانات المتكاملة عن كل معتمر لدى كافة الجهات المختصة.

وكان قد وافق مجلس النواب أول أمس نهائيا على مشروع قانون البوابة المصرية العمرة وتنفيذ الشركات السياحية لرحلات العمرة، بعد مناقشات أخذت شهور متواصلة بلجنة السياحة بمجلس النواب، نظرا لأهمية القانون في معالجة كافة السلبيات التي تواجه المعتمرين.