رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: مخ الثدييات ربما يستخدم نفس الدوائر للتحكم في اللسان والأطراف

الثدييات
الثدييات

التحكم الدقيق في اللسان أمر حيوي في الحياة، من طريقة التقاط الضفادع للذباب إلى التخاطب البشري، ولايزال هناك الكثير غير المعروف بشأن كيف يتحكم المخ في اللسان، بالوضع في الاعتبار صعوبة رصده لسرعته في الحركة. 

وأظهرت تجارب الآن أن دوائر المخ في الفئران التي تساعد اللسان على لعق الماء قد تكون هي نفسها التي تساعد الرئيسيات في التقاط الأشياء، بحسب نقلته مجلة "نيتشر" عن علماء.

وباستخدام فيديو عالي السرعة، سجل عالم الأعصاب تيجابراتاب بولو وزملاؤه جوانب وقيعان ألسنة الفئران، عندما كانت هذه القوارض تحتسي الماء من مزراب، ومخ الثدييات ربما يستخدم نفس الدوائر للتحكم في اللسان والأطراف.

واكتشف الباحثون أن اللعق الناجح استلزم حركات تصحيحية غير معروفة سابقة، وهي سريعة جدا لدرجة يصعب رؤيتها في الفيديو.

 تعطيل منطقة بالمخ في الفئران

وجاءت تلك التعديلات بعدما فات على اللسان قطرات غير مرئية، أو بعيدة، وعند تعطيل منطقة بالمخ تتحكم في حركات الجسم اللاإرادية، أعاق ذلك هذه التصحيحات، ما أشار إلى أن هذه المنطقة بالمخ هي التي تقف وراء تلك الحركات.

وفي سياق متصل، هذه الحركات التصحيحية التي تم اكتشافها حديثا مماثلة لتلك التي تستخدمها الرئيسيات عند مد أطرافها لالتقاط أهداف غامضة، بحسب ما ذكره الباحثون، ويتم التحكم في  تعديلات الرئيسيات بدوائر مماثلة بالمخ لتلك المستخدمة من جانب الفئران.  

الدراسات البيولوجية في المخ على الفئران

ويقول بولو الذي يعمل حاليا في "معهد سولك للدراسات البيولوجية" في لاهويا بولاية كاليفورنيا: "يظهر هذا لي أن مخ الثدييات يستخدم مبادئ مماثلة للتحكم في اللسان والأطراف. كل ما نعرفه عن مد الأذرع في الرئيسيات يمكن أن يستخدم أيضا لفهم كيف يتحكم المخ في حركات (اللسان)".