رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة: ليست هناك صلة بين استهلاك اللبن وزيادة الكوليسترول

الكوليسترول
الكوليسترول

أفاد بحث جديد بأن الاستهلاك المنتظم للبن ليس له علاقة بزيادة مستوى الكوليسترول.
 

وتناولت دراسة نشرتها المجلة الدولية للسمنة، ثلاث دراسات سكانية واسعة، وتوصلت إلى أن الأشخاص الذين احتسوا كميات كبيرة من اللبن بانتظام كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول الجيد والسيء رغم أن مستويات مؤشر كتلة الجسم لديهم كانت أعلى من هؤلاء ممن لا يشربون اللبن.
 

وأشار مزيد من التحليل لدراسات أخرى واسعة إلى أن هؤلاء الذين احتسوا اللبن بانتظام كان لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 14%.

واتبع فريق الباحثين نهجا وراثيا لاستهلاك الحليب بالنظر في تنوع جين اللاكتاز المرتبط بهضم سكريات اللبن المعروفة باسم اللاكتوز، بحسب موقع "ميديكال إكسبريس".
 

وذكرت الدراسة أن التنوع الوراثي الذي يمكن الأشخاص من هضم اللاكتوز يمثل طريقة جيدة للتعرف على الأشخاص الذين استهلكوا مستويات أكثر من اللبن.
 

وقال فيمال كاراني، أستاذ علم الوراثة الغذائية وعلم الموروثات الغذائية بجامعة ريدينج: "وجدنا أنه بين المشاركين الذين لديهم تنوع وراثي ربطناه بمستويات أعلى من استهلاك اللبن، أنه يملكون مؤشر كتلة جسم أعلى ولكن الأهم أنه كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول النافع والضار. 

ووجدنا أيضا أن هؤلاء الذين يمتلكون تنوعا وراثيا كان لديهم خطر أقل بشكل كبير للإصابة بأمراض القلب التاجية، ويشير هذا كله إلى أن خفض استهلاك اللبن قد لا يكون ضروريا للحيلولة دون الإصابة بأمراض القلب  والأوعية الدموية".

اللبن والأزمة القلبية

خلصت دراسة إلى أن تناول كوب من اللبن يوميا يحد بصورة كبيرة من خطورة الاصابة بأمراض القلب، وتوصل فريق من الباحثين إلى أن الأشخاص الذين يتناولون اللبن لديهم مستويات أقل من  الكوليسترول، الذي يمكن أن يسبب انسداد الشرايين مما يؤدي للأزمات القلبية.


وذكرت صحيفة ديلي ميل  البريطانية أن الباحثين توصلوا إلى أن من يتناولون اللبن يوميا تنخفض لديهم خطورة الاصابة بمرض الشريان التاجي بنسبة 14%.
 

ومن خلال دراسة المعلومات الصحية لمليوني مواطن من بريطانيا وأمريكا، توصل الباحثون إلى أن من لديهم قدرة تكيف تمكنهم من استهلاك كميات كبيرة من اللبن أقل عرضة لأمراض القلب.
 

وتأتي نتائج هذه الدراسة في الوقت الذي تتزايد فيه الدلائل على أن منتجات الألبان مفيدة للصحة، بعدما أفادت دراسات سابقة بأنها غير مفيدة.