رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اهتمام إعلامي دولي بمكالمة «بايدن» الثانية مع الرئيس السيسي

السيسي وبايدن
السيسي وبايدن

سلطت عدة صحف وتقارير دولية الضوء على المباحثات الهاتفية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي أكد فيها على دور مصر المهم في استقرار الشرق الأوسط والوساطة في عدة ملفات ساخنة.

وأجرى بايدن اتصالا مساء الإثنين، بالرئيس عبد الفتاح السيسي هو الثاني خلال أربعة أيام، أكد خلالها الرئيس الأمريكى على قيمة الشراكة المثمرة والتعاون البناء والتفاهم المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر، كما تم التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية ودعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار، فضلا عن الجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة ودعم الشعب الفلسطيني. 

وتناول الاتصال كذلك تطلع الإدارة الأمريكية لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات، خاصةً في ضوء دور مصر المحوري إقليمياً ودولياً، وجهودها السياسية الفاعلة في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة وتسوية أزماتها. 

«بلومبرج» تبرز مكالمة الرئيسين بايدن والسيسي حول تطورات وقف إطلاق النار 

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن مكالمة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تناولت التطورات الأخيرة فى الشرق الأوسط بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين.

وأشارت الوكالة إلى تغريدة الرئيس السيسي عن المكالمة والتي قال فيها: "سعدت اليوم بحديثي المطول مع فخامة الرئيس بايدن والذي اتسم بالتفاهم والصراحة والمصداقية فى كافة الموضوعات التي تهم البلدين والمنطقة، وأود أن أؤكد أن الرئيس بايدن يتمتع برؤية ثاقبة وخبرة متميزة تتسم بالواقعية فى كافة الملفات بما فيها ملف العلاقات الثنائية". 

وذكرت الوكالة أن بايدن أشار إلى عزم واشنطن العمل لاستعادة الهدوء إحياء عملية السلام. وتبادل الرئيسان أيضا وجهات النظر حول قضية سد النهضة، ولفتت إلى أن الرئيس السيسى رحب بالجهود الامريكية المستمرة لحل القضية، وأكد السيسي على الطبيعة الهامة لحقوق المياه لمصر والسعي للتوصل إلى اتفاق عادل و ملزم قانونيا له قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد. 

ونقلت الوكالة تصريح المتحدث باسم الرئاسة بأن السيسي وبايدن ناقشا أيضا حقوق الإنسان واتفقا على التواصل في حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة حول هذه القضية. 

«ذا هيل»: بايدن يوجه الشكر للرئيس السيسى لدبلوماسية مصر الناجحة

وسلطت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية الضوء على المحادثة الهاتفية الثانية بين بايدن والسيسى فى أقل من أسبوع، وقالت إن بايدن وجه الشكر للرئيس السيسى لدبلوماسية مصر الناجحة والتنسيق مع الولايات المتحدة لإنهاء العداوات فى إسرائيل وغزة وضمان عدم حدوث العن مجددا.

وذكرت الصحيفة أن مكالمة السيسى وبايدن جاءت فى نفس اليوم الذى أعلن فيه البيت الأبيض عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن للشرق الأوسط، والتي تشمل لقائه بالرئيس السيسى ووزير الخارجية سامح شكري في القاهرة.

وأكدت الصحيفة أهمية دور مصر فى اتفاق وقف إطلاق النار، مشيرة إلى قدرتها على التفاوض مع كلا الطرفين إسرائيل وحماس.