رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مع ارتفاع حرارة الطقس.. 8 أمراض تطارد طفلك فى الصيف

امراض جلدية
امراض جلدية

نريد جميعًا أن تكون أشهر الصيف وقتًا لمرح الصغار،لكن هناك بعض الأمراض التي تصاحب الفصل الحار يجب علينا الانتباه لها وحماية الأطفال من الإصابة بها.

 

وبحسب موقع “schooldays”، هناك أمراض صيفية شائعة يجب البحث عنها ، مع نصائح حول كيفية تجنبها:

 

1. أذن السباح

أذن السباحين هي عدوى تصيب قناة الأذن الخارجية وتحدث عندما يظل الماء محاصرًا في الأذن. هذا يخلق بيئة رطبة ، مما يساعد على نمو البكتيريا،  قد تؤدي أذن السباح إلى الشعور بالامتلاء والحكة في الأذن ويمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

 

2. ضربة الشمس

تحدث ضربة الشمس عند قضاء الكثير من الوقت في الشمس مما يؤدي إلى ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، و قد تتسبب ضربة الشمس في سرعة النبض ، والارتباك ، والغثيان ، وجفاف اللسان المتورم ، واحمرار الجلد ، وسخونة الجلد.

 

3. طفح حراري

يتميز الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة بأنه طفح جلدي أحمر أو وردي ، عادة على الرأس والرقبة والكتفين، و يحدث عندما تنسد القنوات العرقية وتنتفخ ، مما يؤدي إلى الحكة وعدم الراحة.

 

4. حمى القش

حمى القش هي حالة شائعة تظهر عليها علامات وأعراض مشابهة لنزلات البرد ، وعادة ما تزداد الأعراض سوءًا في الربيع والصيف.

 

5. الأكزيما

الأكزيما مرض جلدي شائع ومتكرر يسبب طفح جلدي مزعج على الجسم، يمكن أن يتسبب التعرض للكلور والشمس في جفاف الجلد  قد يؤدي زيادة العرق أيضًا إلى تفاقم الأكزيما. 

 

6. التسمم الغذائي

التسمم الغذائي هو مرض ينتقل عن طريق الغذاء ويبلغ ذروته خلال فصل الصيف، تساعد الحرارة على نمو البكتيريا وزيادة المشاركة في الأنشطة الخارجية تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي. 

 

7.لسعات النحل

من المرجح أن تحدث لسعات النحل خلال فصل الصيف ويمكن أن تكون مؤلمة للأطفال الصغار، علم أطفالك أن يكونوا هادئين حول النحل وسيقل احتمال تعرضهم للسع،  لن يؤدي سحق الأطراف وسقوطها إلا إلى زيادة فرص لدغة نحلة لطفلك.

 

8. تلف العين

تلف العين ، رغم أنه ليس مرضًا ، يعد خطرًا بالغ الأهمية يجب تجنبه ، ولكن غالبًا ما يتم تجاهله. العيون الشابة معرضة بشكل خاص لأشعة الشمس فوق البنفسجية الطويلة (أ) و (ب) لأن عدسات عين الطفل أكثر شفافية من تلك الخاصة بالبالغ. اجعل طفلك يرتدي نظارة شمسية عند تعرضه لأشعة الشمس في جميع الأوقات.