رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«خطر كورونا».. واشنطن تحذر رعاياها من السفر لليابان

الالعاب الاولمبية
الالعاب الاولمبية

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها بعدم السفر إلى اليابان مستضيفة الألعاب الأولمبية 2020، مشيرة إلى الخطر المتزايد لوباء فيروس كورونا في الدولة الآسيوية قبل شهرين من انطلاق الألعاب.
وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذير السفر عقب افتتاح اليابان التي تعرضت لانتقادات بسبب البطء في التلقيح، المراكز الأولى للتلقيح ضد فيروس كورونا في دفعة قوية قبيل إقامة الأولمبياد المؤجل من العام الماضي بسبب "كوفيد-19".
واستند القرار في المقام الأوّل إلى المشورة الصحيّة الحكومية، فضلاً عن "عوامل ثانوية مثل توافر الرحلات التجارية، والقيود المفروضة على دخول المواطنين الاميركيين، والعوائق التي تحول دون الحصول على نتائج اختبار "كوفيد-19" في غضون ثلاثة أيام تقويمية".
وجاء في بيان نُشر في الموقع الرسمي لسفارة الولايات المتحدة في اليابان، أن فرص دخول الاميركيين إلى الدولة الآسيوية باتت "محدودة للغاية".
وأضاف البيان "السفر لاسباب سياحية أو لمعظم الاسباب الاخرى على مدى القصير غير مسموح به، وليس هناك ما يشير إلى تبدل الحال في الوقت القريب، كما تم تعليق السفر من دون تأشيرة دخول".
وتابع "لا تميّز حكومة اليابان بين المسافرين الذين تلقوا اللقاح وغير الملقحين في متطلبات الدخول المرتبطة بكوفيد-19، ويطبق الحجر بغض النظر عن حالة التطعيم".
ولم تذكر وزارة الخارجية الأميركية على الفور ما إذا كان هذا القرار سيؤثر على الاستعدادات للألعاب ومشاركة الوفود الأميركية.
وصرح متحدث باسم الدبلوماسية الاميركية لوكالة فرانس برس بأن "فئات المسافرين الاميركيين الذين يذهبون الى اليابان للمشاركة في الالعاب محدودة جدا".
وأشار إلى أن "الحكومة اليابانية شددت على أن الصحة العامة تظل الأولوية المركزية في تنظيم الألعاب. وأكدت لنا طوكيو أنها ستظل على اتصال وثيق مع واشنطن مع تطور خططها".
لتبرير قرارها، تتذرع واشنطن بوجود فيروس كوفيد-19 "على مستوى عالٍ جدًا في اليابان"، فضلاً عن القيود التي "تؤثر على دخول الرعايا الأميركيين" إلى البلاد.
وكررت اللجنة الأولمبية الأميركية، من جانبها، في بيان "ثقتها" في حقيقة أن الرياضيين الأمريكيين سيكونون قادرين على المشاركة في الألعاب الأولمبية، ولا سيما بفضل الإجراءات التي وضعها المنظمون والتي ستتيح "المشاركة الآمنة".
وفي طوكيو، قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية كاتسونوبو كاتو الثلاثاء، إن توصية السلطات الأمريكية لن تؤثر على إقامة الحدث الأولمبي.