رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للمرة الثانية..

مقاعد «الحكومة» تثير أزمة في مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي
مجلس الأمة الكويتي

أعلن رئیس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، صباح الثلاثاء، رفع جلسة المجلس العادية المقررة الیوم، لجلوس النواب على المقاعد المخصصة للحكومة في قاعة عبدالله السالم.

ووفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، قال الغانم، في كلمة له قبیل رفع الجلسة: "أبلغتني الحكومة بعدم حضورھا جلسة الیوم الممتدة إلى جلسة الغد بسبب تواجد النواب على مقاعد الحكومة وبالتالي ترفع الجلسة". 

كما أعلن رئیس مجلس الأمة، أنه سیوجه الدعوة إلى عقد جلسة خاصة للمجلس بعد غد الخميس، مضیفًا أن الجلسة العادية المقبلة سوف تعقد في الثامن من شهر یونیو المقبل.

وذكر الغانم، في تصریح صحفي بمجلس الأمة، إن بنود الجلسة الخاصة ھي أداء الدكتور عبید المطیري الیمین الدستوریة (عضوًا في مجلس الأمة) ومكافأة الصفوف الأمامیة إلى جانب أحداث المسجد الأقصى وفلسطین المحتلة، مشيرًا إلى أن مكتب مجلس الأمة سیبت في طلبات الجلسات الخاصة لتحدید مواعید انعقادھا.

 

واقعة سابقة

وتعد هذه المرة الثانية التي يتم خلالها رفع جلسة مجلس الأمة بسبب جلوس النواب على مقاعد الوزراء، ففي آواخر أبريل الماضي، أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم، رفع جلسة المجلس، إلى ما بعد عيد الفطر المبارك، بعد أن أبلغته الحكومة الكويتية بعدم حضورها بسبب جلوس عدد من النواب على المقاعد المخصصة للوزراء. 

وقال «الغانم»، في تصريحٍ  له عبر صفحة "مجلس الأمة" بموقع "تويتر": "أبلغتني الحكومة عدم حضورها جلسة اليوم الممتدة إلى يوم غد بسبب جلوس النواب في مقاعد الحكومة وعليه ترفع الجلسة إلى جلسة ما بعد العيد".

وشهدت أروقة مجلس الأمة الكويتي تصفيق عدد من النواب بعد إعلان «الغانم» رفع الجلسة إلى ما بعد العيد، لعدم حضور الحكومة الكويتية.

وجلس عدد من النواب الكويتيين في مقاعد الوزراء بمجلس الأمة، وذلك قبل بدء الجلسة المقررة آنذاك، فيما وضع النواب عددًا من الملصقات مكتوب عليها "أقسمنا 1962" على منصة الرئاسة ومكان الأمانة العامة.

 وتعليقًا على ما حدث، أكد وزير الدولة لشئون مجلس الأمة مبارك الحريص، في كلمة سابقة بثها تلفزيون الكويت، أن الحكومة فوجئت بجلوس بعض النواب مكان رئيس مجلس الوزراء والوزراء، مشيرًا إلى أن ما حدث مخالف لأعراف مجلس الأمة.