رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا: لا ينبغي للدول الغربية أن تنصدم بسبب حادث الهبوط الاضطراري لطائرة في مطار مينسك

المتحدثة باسم الخارجية
المتحدثة باسم الخارجية الروسية

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إنه لا ينبغي للدول الغربية أن تنصدم بسبب حادث الهبوط الاضطراري لطائرة "رايان إير" في مطار مينسك.


وأضافت زاخاروفا -في تصريح صحفي، بحسب قناة " روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الإثنين-:" إنه لأمر مروع أن يصف الغرب الحادث، الذي وقع في المجال الجوي لبيلاروس، بالصادم"، متابعا:" أن حياة الديمقراطيات المتحضرة، التي تجري في الواقع وفق مبدأ "ما هو مسموح لمشتر غير مسموح به للثور"، لم تعد فريدة منذ زمن بعيد لأن هذه الديمقراطيات فقدت الصفات القيادية الحقيقية، التي كانت تملكها في يوم من الأيام وتسببت في دماء ومعاناة الملايين حول العالم" .
وذَكرت زاخاروفا الدول الغربية بحادث إجبار طائرة رئيس بوليفيا على الهبوط الاضطراري في النمسا بطلب من الولايات المتحدة، قائلة:" عليكم ألا تنصدموا بتاتا من سلوك مماثل قام به آخرون".

وأعلن مقر حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم أن سفراء دول الحلف سوف يناقشون غدا الثلاثاء واقعة إرغام طائرة ريان إير على الهبوط في بيلاروس .

وتجري الدول الأعضاء حاليا مشاورات بشأن الواقعة.
ووصف الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرج الواقعة " بانها " خطيرة " عبر تغريدة، مطالبا بإجراء تحقيق دولي.

ولا يزال مكان الصحفي البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش غير معروف اليوم الإثنين، بعد أن تم اعتقاله عقب إجبار طائرة ركاب كان يستقلها على الهبوط في مينسك.

وتم القبض على بروتاسيفيتش، وهو مدون وناشط عمره 26 عاما مطلوب في وطنه بتهمة التحريض على الاحتجاجات ضد الرئيس الذي يتولى السلطة منذ فترة طويلة ألكسندر لوكاشينكو وتهم أخرى، بعد أن هبطت اضطراريا طائرة لشركة ريان اير كانت تحمله في رحلة من اليونان إلى ليتوانيا أمس الأحد.