رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصين ترفض تقريرًا أمريكيًا حول علماء مختبر ووهان وتصفه بـ«الكاذب»

الصين
الصين

رفضت الصين، اليوم الإثنين، تقريرا إعلاميا أمريكيا عن نقل ثلاثة من خبراء معهد ووهان لعلم الفيروسات إلى المستشفى في نوفمبر 2019، ووصفته بأنه كاذب.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، يوم الأحد، نقلا عن تقرير استخباراتي أمريكي أن ثلاثة باحثين في المختبر في مدينة ووهان الصينية أصيبوا بإعياء لدرجة تطلبت الرعاية الطبية بالمستشفى.

ونقلت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الحكومية عن رئيس معهد ووهان، يوان تشيمينج، قوله، اليوم الاثنين، إن هذه "كذبة بالكامل".

ويمكن للتقرير الذي لم يكشف عنه سابقا أن يغذي الدعوات لإجراء تحقيق أعمق في النظرية القائلة بأن فيروس كورونا تسرب من المختبر الصيني، على الرغم من أن مجموعة من خبراء منظمة الصحة العالمية قالوا في وقت سابق من هذا العام إن ذلك "أمر غير مرجح إلى حد كبير".

 وجاء تقرير "وول ستريت جورنال" عشية اجتماع منظمة الصحة العالمية المتوقع أن يتناول المرحلة التالية من التحقيق في أصول الجائحة.

وذكر تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية خلال الأيام الأخيرة في ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في يناير أن العديد من الباحثين في معهد ووهان لعلم الفيروسات أصيبوا بالإعياء في خريف ،2019 وكان لديهم أعراض تتفق مع كل من كوفيد- 19 والأمراض الموسمية الشائعة.

وتكشف وثيقة الاستخبارات عن عدد الباحثين وتوقيت مرضهم وزياراتهم للمستشفيات.

ونقلت "وول ستريت جورنال" عن أحد المسئولين قوله إن المعلومات الاستخباراتية بحاجة إلى مزيد من التحقيق والتثبت، بينما قال آخر إن المعلومات "دقيقة للغاية" لكنها لم توضح سبب مرض الباحثين.

ودفعت إدارة ترامب بالنظرية القائلة بأن الفيروس نشأ في المختبر في ووهان، بينما دعت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مزيد من الأدلة قبل حسم قضية أصل الفيروس.

ولم يتوصل باحثو منظمة الصحة العالمية إلى نتيجة نهائية بشأن أصول الفيروس في فبراير الماضي بعد أن زاروا ووهان، المدينة التي تفشي فيها فيروس كورونا لأول مرة في سوق هوانان في أواخر عام 2019، ونفت الصين باستمرار نظرية تسرب الفيروس من المختبر.