رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عقب 4 أعوام في النيابات والمحاكم ..

محطات قضية «فساد القمح الكبرى»

محكمة
محكمة

عقب 4 أعوام من تداول قضية «فساد القمح الكبرى» بدءًا من القبض على المتهمين حتى تداولها في أروقة المحاكم تفصل محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأثنين، في القضية وتسدل الستار عليها عقب الحكم على 11 متهمًا بعد قليل.

 

القبض على المتهمين

 

تعود قضايا فساد القمح إلى عام 2017، وتضم 15 قضية، بينهم 11 متهمًا من أصحاب الشركات والشون وآخرين وأثنين هاربين، وهم متورطين في الاستيلاء على 104 ملايين جنيه وتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة.

إحالة المتهمين

في 22 ديسمبر 2018، أحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق 13 مسئولا عن صوامع الأقماح إلى محكمة الجنايات، بتهمة تسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة والاستيلاء على 104 ملايين جنيه.

 

أولى جلسات المحاكمة

 

وفي 27 ديسمبر 2018، أجلت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار إبراهيم عبدالخالق، الخميس، أولى جلسات محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فساد القمح الكبرى»، إلى جلسة 27 يناير المقبل، لاستكمال مرافعة الدفاع.

 

الحكم

 

وفي 2 مارس 2021 ، قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار إبراهيم عبدالخالق، حجز محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فساد القمح الكبرى» إلى جلسة 27 أبريل، وتم مد الحكم لليوم.

 

تفاصيل القضية

 

تعود قضايا فساد القمح إلى عام 2017، وتضم 15 قضية بينهم 11 متهمًا من أصحاب الشركات والشون وآخرين وأثنين هاربين وهم متورطين في الاستيلاء على 104 ملايين جنيه وتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة.

 

المتهمين هم كلٍ من: البهى منصور خليل منصور،  كبير اخصائيين زراعيين بالإدارة الزراعية بالصالحية الجديدة بمديرية الزراعة بمحافظة الشرقية -هارب -، عبد الرازق محمود عبد إسماعيل، فاحص أول بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وعضوية لجنة الفرز والاستلام.

مبروك محمد محمد عمار، عضو اللجنة المشكلة لإعداد كشوف حصر المزارعين، محمد الضواهرى، عضو اللجنة المشكلة لإعداد كشوف حصر المزارعيين، عادل فهمى، عضو اللجنة المشكلة لإعداد كشوف حصر المزارعيين، حسن محمود خليفة زيدان، عضو اللجنة المشكلة لإعداد كشوف حصر المزارعيين، عبد الله خضر عرفات، عضو اللجنة المشكلة لإعداد كشوف حصر المزارعيين، عبدالجليل غالب، عضو اللجنة المشكلة لإعداد كشوف حصر المزارعيين ورضا حمدي، أمين سومة ابنا الجيزة ،  أحمد رمضان امين عهدة صومعة ارم الدولية ، محمد رمضان - امين عهدة صومعة ارم الدولية ، عبد الغفار محمد السلامونى ،نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب (هارب) ،محمد كامل محمد أبو حشيش - مالك شونة أبناء الجيزة.