رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلماني يطالب «الصحة» بكشف تفاصيل «الفطر الأسود» وحالات الإصابة

النائب محمود موسى
النائب محمود موسى

قال النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، إن هناك تخبط وتساؤلات بشأن انتشار مرض "الفطر الأسود"، وظهور حالات في مصر بين تأكيدات المسئولين ونفي البعض الآخر، وغياب الشفافية بهذا الشأن.

وأضاف عضو مجلس النواب، في بيان، أنه خلال الساعات الماضية شهد الشارع المصري حالة جدل وتوتر من قبل المواطنين بسبب تداول بعض المعلومات التي تزعم برحيل الفنان سمير غانم بمرض الفطر الأسود، مطالبًا الحكومة بسرعة الكشف وإصدار بيان رسمي بشأن وجود حالة مصابة بالفطر الأسود، فضلا عن ضرورة الكشف عن طرق الوقاية والأماكن التى يتم الكشف فيها والمستشفيات المخصصة لذلك.

وطالب موسى، المواطنين الالتزام بالتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والاهتمام بتطبيق التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة والاهتمام بتناول الأغذية والمشروبات المحفزة لمناعة الجسم، وعدم الانسياق خلف الشائعات التي تهدف لإثارة البلبة والذعر فقط.

وكان قال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، في تصريحات له، إنه لا يوجد أبدا أي داعي للقلق من الفطر الأسود، فهو سلالة من السلالات الخاصة بالفطريات ونعرف هذا الكلام، فبعض الناس عندما يأخذون مضادات حيوية يأتى لهم طبقة بيضاء في فمهم، فهذا ليس جديدا أو غريبا أو وباء، والفطر الأسود له علاقة بمضاعفات كورونا ومضاعفات امراض كثيرة ولكنه ليس متربطا ارتباطا وثيقا بفيروس كورونا وليس سبب مباشر للفشل التنفسى أو للوفاة.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن المواطنين أصبحوا أكثر اقتناعا بضرورة الحصول على لقاحات كورونا، حيث زاد عدد المقبلين على التطعيم، ونسعى لتطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين خاصة الفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، موضحا أن هناك زيادة فى الإقبال على التطعيم بجانب زيادة عدد مراكز تلقى التطعيمات.