رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«طعنه بمفك».. تجديد حبس ميكانيكي متهم بقتل جاره في عين شمس

محكمة
محكمة

قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح عين شمس تجديد حبس ميكانيكي لاتهامه بقتل شاب طعنا بالمفك بسبب خلافات الجيرة 15 يوما على ذمة التحقيق. 

كانت النيابة كلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة وامرت بتشريح جثة المجني عليه لبيان الاسباب والتصريح بدفن الجثة عقب الانتهاء من اعداد تقرير الصفة التشريحية

بداية الواقعة

بدأت مشادة كلامية بين ميكانيكي وشاب بسبب خلافات الجيرة، تطورت إلى مشاجرة بالأيدي قام خلالها المتهم بطعن المجنى عليه باستخدام مفك في منطقة الصدر فسقط الضحية على الأرض مفارقا للحياة.

قرارات النيابة

كما أمرت نيابة عين شمس بحبس المتهم 4 أيام على ذمة التحقيق وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات حول الواقعة، وأمرت بتشريح جثة المجني عليه لبيان الأسباب والتصريح بدفن الجثة عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية.

التحريات

وكشفت التحريات أن الضحية وصل لمستشفى الدمرداش، جثة هامدة بسبب إصابته بطعنة نافذة باستخدام "مفك"، واستمع رجال المباحث لأقوال شهود العيان والجيران للوقوف على ملابسات الواقعة، وتم التحفظ على كاميرات المراقبة بمحيط الجريمة، وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من ضبط المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة بسبب خلافات الجيرة.

عقوبة القتل

يذكر أن قانون العقوبات فرق فى العقوبة بجرائم القتل بين القتل المقترن بسبق الإصرار والترصد، وبين القتل دون سبق إصرار وترصد، فالأولى تصل عقوبتها للإعدام، والثانية السجن المؤبد أو المشدد، ويمكن لصاحب الجريمة فى هذه الحالة أن يحصل على إعدام إذا اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، ونصت المادة 230 من القانون على: كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

وعرف القانون الإصرار السابق بأنه القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط، أما الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.