رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شكري: وضع آليات مع الشركاء الدوليين لحل القضية الفلسطينية

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

قال وزير الخارجية سامح شكري اليوم الاثنين في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الاردني أيمن الصفدي أنالعلاقات المصرية ـ الأردنية تتسم بالتنسيق الوثيق.

وأضاف "نعمل مع الأردن للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني"، متابعا: نريد وضع آليات مع الشركاء الدوليين سعيًا لحل القضية الفلسطينية".

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إنه يجب التعامل مع قضية حي الشيخ جراح من منطلق رفض تهجير الفلسطينيين.

وأضاف "نريد ضمان استمرار وقف إطلاق النار ومنع أي استفزازات في القدس، كما نثمن دور مصر في جهود إنهاء الصراع وتحقيق السلام".

وتابع الصفدي: "نعمل على إيجاد أفق سياسي للوصول إلى السلام العادل والشامل، مؤكدا على أن بلاده تريد  العمل على وقف الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى".

يأتي هذا فيما أدان عشرات الأساتذة في جامعة "هارفارد" الأمريكية، إسرائيل لممارسة سياسات الفصل العنصري، وطالبوا الإدارة الأمريكية بالتوقف الفوري عن توفير الدعم لهذه السياسات، معلنين تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في نصاله من أجل حريته وحق تقرير مصيره، وفقا لبيان الجامعة ووفقا لما نقلته وكالة وفا الفلسطينية اليوم الإثنين.

وقالوا في بيان موقع: بصفتنا أستاذة جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأميركية نعارض العنصرية والعنف الاستعماري بجميع أشكاله، مشيرين إلى أن إجراءات إسرائيل العنيفة دمرت حياة الفلسطينيين من خلال الحرب وسرقة الأراضي والتهجير.

وتابع الأساتذة في بيانهم، ما تقوم به إسرائيل من طرد للفلسطينيين من حي الشيخ جراح في القدس والعنف في المدن الإسرائيلية مثل اللد وحيفا حيث تساعد الشرطة الإسرائيلية وتسهل الهجمات اليمينية المتطرفة على الفلسطينيين، والهجوم العسكري على قطاع غزة، كلها عمليات رسمية لنزع ملكية الفلسطينيين للمتلكات ضمن سياسة مستمرة منذ عقود.

وقالوا "منذ عقود يُحرم الفلسطينيون من الحرية وتقرير المصير والمقاومة والدفاع عن النفس من قبل دولة وجيش، وهي سياسات تجرمها القوانين الدولية، وهذه السياسات الاسرائيلية مدعومة من اميركا رغم ان اسرائيل قوة نووية تواصل اعتداءاتها العنيفة على المدنيين دون عقاب."