رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية قبرص يزور البابا ثيودروس الثاني في القاهرة

وزير خارجية قبرص
وزير خارجية قبرص يزور البابا ثيودروس

التقى وزير خارجية قبرص السيد Nikos Christodoulidis ببابا وبطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا صاحب الغبطة البابا ثيودوروس الثاني خلال زيارته للقاهرة في المقر البطريركي بالحمزاوي في القاهرة، وذلك بعد لقائه برئيس الجمهورية السيد/ عبد الفتاح السيسي.

وفي إشارة إلى القضية القبرصية، أعرب البابا ثيودروس عن تمنياته للشعب القبرصي أن تتحقق العدالة "لأنه يجب أن يأتي".

كما شكر صاحب الغبطة رئيس جمهورية قبرص السيد Nikos Anastasiadis لمساندته له في عمل بطريركية الإسكندرية التيشيري بأفريقيا.

حضر اللقاء سفير جمهورية قبرص في مصر السيد Homer Mavromatis والمتروبوليت نيقوديموس مطران ممفيس والوكيل البطريركي بالقاهرة.

كما تحتفل الكنيسة الروم الأرثوذكس، برئاسة البابا ثيؤدوروس الثاني، بابا الإسكندرية، وسائر افريقيا، بفترة الخماسين المُقدسة.

وفترة الخماسين المُقدسة، التي تحتفل بها الكنائس في مصر، حاليًا،  تبدأ منذ يوم عيد القيامة المجيد، وحتي عيد العنصرة، وهي عبارة عن 50 يومًا مُتصلة من لأفراح داخل الكنيسة، حيث تكتسي بالستائر البيضاء، ويتغنى مرتلو الكنائس بالنغمات والمقامات الموسيقية المفرحة في القداسات الإلهية، والمعروفة بالنغمة "الفرايحي".

وينقطع المسيحيون خلال فترة الخماسين، عن الصوم نهائيًا، فلا يصام فيها أي يوم، حتى يومي الأربعاء والجمعة، اللذين يعتبران من أصوام الزهد ذات الدرجة الأولى في الكنيسة لا يُصام بهما مُطلقًا خلال فترة الخماسين المُقدسة.

وتكثر الاحتفالات بسر الزيجة المُقدس، خلال فترة الخماسين المًقدسة، نظرًا لارتباط الزواج بأيام الأعياد والإفطار التي لا يُصام بها في الكنيسة، حيث يُمتنع عن إتمام الاكاليل والزيجات وأيضًا الخطوبات خلال أيام الصوم في الكنيسة.

وآثرت ثالث موجات كورونا سلبًا على الكنيسة في تلك الفترة، حيث أعلنت الكنائس المصرية بصفة عامة الاكتفاء بحضور نسبة 25% من شعب الكنيسة، في القداسات والطقوس التي تُتمم خلال فترة الخماسين المُقدسة، وكذلك الزيجات، مع تعليق كل الأنشطة والرحلات والاجتماعات، ومدارس التربية الكنسية المعروفة كذلك باسم "مدارس الأحد".