رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الكرملين: عقد قمة بين بوتين وبايدن مسألة مهمة لإخراج العلاقات بين البلدين من مأزقها

بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

أكدت الرئاسة الروسية “الكرملين”، اليوم الأحد، أن عقد قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكى جو بايدن، مسألة مهمة لإخراج العلاقات بين البلدين من مأزقها، وفقا لما نقلته قناة العربية فى نبأ عاجل لها قبل قليل.

وكانت الرئاسة الروسية، قالت فى تصريحات سابقة، إن القرار النهائي بشأن كيفية التجاوب مع اقتراح الولايات المتحدة لعقد قمة بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن يعود إلى الزعيم الروسي.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية سابقة، إلى أن المبادرة بشأن عقد اجتماع بين الرئيسين في دولة ثالثة والتي جاءت على لسان بايدن خلال اتصاله الأخير مع بوتين، تتطابق إلى حد كبير مع المقترح الذي طرحه الرئيس الروسي سابقا.

 

محاولة لإعادة بناء العلاقات

وأشار بيسكوف إلى أن تحليل المبادرة الأمريكية الجديدة سيتطلب بعض الوقت، مضيفا أن روسيا ستعلن عن ردها على المقترح وفقا لقرار رئيسها.

ولفت الكرملين إلى أن موسكو لم تطرح أي شروط لعقد القمة، مذكرا بأن الرئيس بوتين تحدث أصلا عن إمكانية عقد لقاء في غضون الأيام القليلة القادمة أو أي موعد لاحقا، ولم يتحدث عن أي شروط.

وشدد بيسكوف على أن مبادرة بوتين طرحت أصلا بهدف محاولة إعادة بناء العلاقات وإطلاق حوار بين روسيا والولايات المتحدة، مضيفا أن مواقف بوتين وبايدن تتطابق بشأن ضرورة خفض التصعيد القائم في العلاقات بين موسكو وواشنطن لكن تختلف فيما يخص إدراك ضرورة مراعاة المصالح المتبادلة.

وحول كيفية رد روسيا على العقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة بايدن عليها مؤخرا، قال المتحدث إن مبدأ الرد بالمثل يعد أساسيا في مثل هذه المسائل، لكن القرار النهائي يعود أيضا إلى رئيس الدولة، وكذلك فيما يخص موعد عودة السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف الذي تم استدعاؤه إلى موسكو في 21 مارس الماضى إلى واشنطن.