رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صوامع وشون الشرقية تستقبل 6311 طنا من محصول القمح

القمح
القمح

شدد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية على الجهات المسوقة لمحصول القمح سواء البنك الزراعي وقطاع المطاحن والقابضة للصوامع بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا والمتابعة المستمرة لأعمال لجان الفرز والاستلام للأقماح من خلال غرفة عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئولة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية.

كما تابع محافظ الشرقية مع فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين والمهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعة سير عمليتي حصاد وتوريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة  وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين إحتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيرا إلى جاهزيتها لإستقبال الأقماح الجديدة مع مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

وأوضح محافظ الشرقية أن إجمالي كمية الأقماح المحلية المورده حتي اليوم بلغت (610847) طن و (121) كيلو قمح. لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغت (6311) طن و (320) كيلو قمح وتم حصاد (379253) فدان حتي الآن.

و تُعد محافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية، والتي تصل لـ880 ألفا و670 فدانا، حيث تمثل 82% من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة، وتحتل الشرقية المركز الأول على مستوى محافظات مصر في إنتاجيه محصول القمح لسنوات عدة على التوالي.

ويعتبر القمح من المحاصيل الاستراتيجية التي تحصل على الأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة، لأنه مرتبط برغيف العيش، وتتركز زراعته في كل أنحاء المحافظة، خاصة المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ومستحوذ على أكثر من 41% من  إجمالي مساحة المحافظة المزروعة بمساحة مزروعة بلغت (408898) فدانا هذا العام.

وفي هذا السياق تابع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، الحصاد الأسبوعي لسنابل القمح مع وكيلي وزارتي الزراعة والتموين بالشرقية للاطمئنان على مدى سلامة وصوله لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها  47 صومعة وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.