رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

جبالي يعلن موافقة «الشيوخ» على قانوني الصكوك السيادية وتعديلات «المهندسين»

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إن المجلس تلقى رسالتان من رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بشأن ما انتهى إلية المجلس بالموافقة على مشروع قانون الصكوك السيادية ومشروع قانون تعديل قانون نقابة المهندسين، معلنا إخطار اللجان المختصة برأي مجلس الشيوخ.

وشهدت الجلسة العامة اليوم تفويض مجلس النواب هيئة مكتبه في تحديد موعد مناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب مجدي ملك و19 عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن إعداد وتدريب قيادات الإدارة المحلية بما يتناسب مع التحول الرقمي وميكنة الخدمات.

 وأعلن المستشار رئيس المجلس، حفظ مكتب المجلس طلبين برفع الحصانة عن أحد النواب دون ذكر اسم النائب نظرا لأن الطلبين لم يستوفيا الشروط.

ووافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على 6 تشريعات، بعد ورود خطابات مجلس الدولة بشأن هذه التشريعات. 

وجاءت الموافقات على النحو التالي: 

1- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات. 

2- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر.

 3- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 2015 بإنشاء صندوق تحيا مصر.

 4- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الكهرباء الصادر بالقانون رقم 87 لسنة 2015. 

5- مشروع قانون بإنشاء البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة، وأجرى مجلس النواب، إعادة مداولة لضبط الصياغة بمشروع قانون بوابة العمرة والمقدم من النائب إيهاب الطماوي، وكيل اللجنة التشريعية.

 6- مشروع قانون بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها، ويهدف مشروع القانون الذي وافق عليه البرلمان علي وضع حد لاستمرار بعض العاملين في شغل وظائفهم على الرغم من ثبوت تعاطيهم المواد المخدرة، وتوفير النصوص القانونية الصريحة التي يمكن بموجبها إيقاف من ثبت تعاطيهم المواد المخدرة؛ عن العمل، بالإضافة إلى حماية المرافق العامة، وحياة المواطنين من الخطر الداهم الذي يمكن أن يسببه بقاء متعاطي المخدرات في وظيفته.