رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أشرف حربي: إشادة بايدن بجهود السيسي تؤكد دور مصر بشأن القضية الفلسطينية

السفير أشرف حربى
السفير أشرف حربى

أكد السفير أشرف حربى، مساعد وزير الخارجية الأسبق عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن توجيه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي على وقف إطلاق النار في غزة ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية جاء في وقت مناسب ليظهر ويؤكد الدور المصري الفعال الأساسي والمؤسسي تجاه القضية الفلسطينية بشكل عام.

وقال السفير أشرف حربي في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إن الفترة الماضية قامت الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بجهود في حلحلة الأزمة الفلسطينية وتخفيف وتيرة القتال في غزة وبعض مناطق الضفة الغربية، وتصريح جو بايدن رئيس أقوى دولة في العالم بشأن دور مصر، له إيجابياته وأيضا يؤكد أن الولايات المتحدة دعمت وتؤمن بأن الدور المصري أساسي ومحوري في حل القضية الفلسطينية وكذلك أي أزمة تستجد بالمنطقة.

مبادرة السيسي بشأن غزة جاءت في توقيت مهم

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق إلى أن مبلغ الـ 500 مليون دولار الذي خصصه الرئيس السيسي لإعادة إعمار قطاع غزة كبير حيث تدرك مصر أن القطاع يحتاج إلى إعادة هيكلة للبنية الأساسية سواء للمنشآت السكنية التي دمرت أو الطرق ومحطات المياه والكهرباء وهذا يحتاج إلى تكلفة عالية، مؤكدا أن مصر أكثر دولة تشعر باحتياجات غزة وخطورة ما تمر به من أجل إعادة سير الحياة في القطاع.

وشدد السفير أشرف حربي على أن مبادرة الرئيس السيسي تجاه قطاع غزة جاءت في وقت مهم وتبرز الدور المصري ويؤكد أيضا أن القاهرة تقف إلى جانب الحق الفلسطيني ودعم احتياجاته الإنسانية والمعيشية حتى تعود الحياة إلى طبيعتها مجددا بالقطاع.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أنه لن يتم إطلاق عملية سلام جديدة بشأن القضية الفلسطينية، لأن لدينا أساس مؤسسي وهو الحل العادل والشامل لهذه القضية الذي لن تتنازل عنه مصر قيد أنملة، ضمن قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وقرارات الجامعة العربية التي تدعم الحل الشامل والعادل وحق الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة التي يؤديها العالم ولن تحيد مصر عن هذا الهدف.

مصر تعيد إحياء القضية الفلسطينية

واعتبر السفير أشرف حربي أنه كان هناك تراجع دولي بل وعربي تجاه القضية الفلسطينية بسبب ما جرى فيما يسمى بثورات الربيع العربي، بسبب انكفاء هذه الدول على شؤونها الداخلية وتداعيات الأزمات التي وقعت بها وانهيار دول عربية أخرى مثل ليبيا وسوريا والعراق، وهذا كان له تأثير كبير على هذه الدول وأيضا على الجهود التي تبذلها مصر.

وأكد عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية أن مصر لم تنشغل يوما عن القضية الفلسطينية رغم ما مرت به طوال السنوات العشر الماضية، فلم تتوقف عن بذل الجهد حتى في عز أزماتها فقد أرسلت المساعدات والدعم الإنساني خلافا للمشاورات مع إسرائيل والمجتمع الدولي حتى لا يحدث تراجع للقضية ومنع استغلال إسرائيل للأزمات التي مرت بها المنطقة لإنهاء القضية الفلسطينية تماما بعد تداعيات الربيع العربي.

وشدد السفير أشرف حربي على أن مصر ظلت متماسكة وقوية وتمسك بحزم وبشدة كل أطراف الأزمة الفلسطينية حتى لا يتم العبث بها سوءا من أطراف داخلية فلسطينية أو خارجية وكللت هذه الجهود بنجاح، واليوم بات العالم يعترف بقوة وأهمية الدور المصري في هذه الأزمة وآخرها الاعتراف والترحيب الدولي بالمبادرة المصرية الأخيرة لوقف إطلاق النار في غزة والعدوان الإسرائيلي على القطاع.