رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لبنان: حريصون على مكافحة التهريب ومنع ما يسيئ إلى علاقتنا مع الدول الصديقة

الرئيس اللبناني
الرئيس اللبناني

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، حرص لبنان على مكافحة التهريب على جميع أنواعه، وإحباط كل المحاولات التي تسيء إلى سمعته وإلى علاقاته مع الدول الشقيقة والصديقة.


ونوه الرئيس اللبناني- في بيان له اليوم- بإحباط أكبر عملية تهريب مخدر الحشيش بوزن 4 أطنان كان سيتم تهريبها عبر ميناء صيدا البحري القديم، مهنئًا بالإنجاز الذي حققته الجمارك اللبنانية بالتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات في الشرطة القضائية ومخابرات الجيش وجهاز الأمن العام.


وشدد الرئيس اللبناني على أن التعاون والتنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية الذي لطالما دعا إلى قيامهما، يحققان مثل هذه النتائج التي تظهر حرص لبنان على مكافحة التهريب.

 

السعودية تستدعي سفير لبنان

وفي وقت سابق استدعت وزارة الخارجية السعودية سفير لبنان لدى المملكة وأبلغته رفضها واستنكارها لـ"إساءات" صدرت من وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)  أنه تم تسليم السفير مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص. وتضمنت تصريحات وهبة عبارات اعتبرتها السعودية "تطاولًا على المملكة وشعبها".

وأعربت الخارجية السعودية عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته التصريحات من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة"، وأكدت أن التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين، واستدعت الإمارات أيضًا السفير اللبناني لديها وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها تصريحات وهبة.

وأثار وهبة احتمال إشعال توترات جديدة خلال مقابلة تليفزيونية يوم الإثنين عندما بدا أنه يلقي بالمسئولية على دول الخليج في ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا المجاورة، كما انسحب من اللقاء بعد مداخلة من محلل سياسي سعودي ووصفه بأنه "من أهل البدو".

لكن وهبة قال اليوم الثلاثاء، إن تصريحاته قد حُرفت. من جهته قال الرئيس اللبناني ميشيل عون، وهو مسيحي ماروني مثل وهبة وحليف أيضًا لحزب الله، إن تصريحات الوزير كانت تعبر عن "رأيه الشخصي" وأشاد  بالعلاقات "الأخوية" مع دول الخليج.