رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

العراق: مقتل واعتقال 403 إرهابيين بينهم قياديون داعشيون

داعش
داعش

أكد المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، صباح النعمان، أن الجهاز قام بتنفيذ 144 عملية لقوات الجهاز، تم خلالها قتل 107 إرهابيين واعتقال 133 آخرين، بينهم قياديون مهمون في تنظيم داعش.

وقال النعمان، خلال المؤتمر الصحفي الدوري لخلية الإعلام الأمني حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للأنباء العراقية، اليوم السبت، إنه تم تنفيذ 370 عملية أمنية بالتنسيق مع الإسناد الجوي، وتدمير 250 كهفا ومضافة لداعش وتفكيك قاطع جنوب بغداد وتدمير مضافته الرئيسة.

وأشار النعمان إلى أن الجهاز يعمل بشكل استخباري لمتابعة الخلايا الإرهابية في جميع المناطق، ويقوم بتحليل النشاط الإرهابي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان، مضيفا أنه تم وضع خطة لثلاث سنوات قادمة وإطلاق الخطة الاستراتيجية لخمس سنوات.

من جانبه، أعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء خالد المحنا، عن إلقاء القبض على 163 إرهابيا من قبل وكالة الاستخبارات، مبينا أنه تم تنفيذ عمليات استباقية من قبل الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع في كركوك وديالي ووصلت إلى مناطق لم تصلها سابقا.

وقال المحنا إن قوات الداخلية ألقت القبض على 3400 متهم بالمخدرات والسرقة والقتل، وضبطت عشرات الكيلوجرامات من المخدرات ، كما ألقت القبض على عصابة في الديوانية تمارس الاغتيالات.

وفي سياق متصل.. كشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، اليوم، عن قيام القوات الأمنية بشن عمليات نوعية مشددة خلال الفترة المقبلة في مختلف أنحاء البلاد، وذلك لملاحقة وطرد فلول تنظيم داعش الإرهابي.

وقال رسول- حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) الإخبارية العراقيةـ إن "القوات الأمنية تمكنت خلال شهر واحد من قتل 20 إرهابيا، وضبط 200 عبوة ناسفة في مناطق متفرقة من العراق"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "الفترة المقبلة ستشهد عمليات نوعية مشددة لملاحقة وطرد فلول داعش الإرهابية، وذلك في ظل استمرار العمليات الأمنية في مختلف مناطق البلاد".

وأضاف المسئول العراقي أن هذه العمليات تأتي عقب توجيه القائد العام للقوات المسلحة العراقية بتفعيل الجهد الاستخباري والقيام بعمليات استباقية لبقايا عصابات داعش الإرهابية في البلاد".

وكانت القوات الأمنية العراقية قد تسلمت في وقت سابق من هذا الشهر من التحالف الدولي معدات عسكرية لمحاربة عناصر تنظيم "داعش" الإرهابية في مختلف مناطق البلاد.

وتشهد مناطق متفرقة من العراق بشكل شبه يومي عمليات عسكرية وأمنية تشارك فيها مختلف قطاعات الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية وطيران الجيش والقوة الجوية بمساندة من قبل قوات التحالف الدولي لمطاردة فلول داعش التي تنشط بين الحين والآخر في تنفيذ عمليات بمناطق متفرقة من البلاد.